نقابتان للصحة والإتحادان المحليان لكل من CDT وUGTM يطالبون بإلغاء ” الانتقالات المشبوهة ” بمندوبية الصحة بالصويرة..

0 103

المراسل

أصدرت نقابتان للصحة بمؤزارة الاتحادين المحليين بالصويرة لكل من الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بيانا تنديديا ضدا على ماسمته تماطل المندوب الإقليمي للصحة بالصويرة وتردده في تنفيذ اتفاق بإلغاء كل الانتقالات من وإلى المركز الاستشفائي الإقليمي بالصويرة و بعد المراكز الصحية القروية، هذه الانتقالات التي وصفتها بالعشوائية وغير القانونية، والتي كانت موضوع محضر مشترك يوم 20 من الشهر الماضي، بين التقابتين و المندوبية الإقليمية وادارة المستشفى.
هذه الأخيرة و في خطوة لتنفيذ التزامها ودفع المسؤولية عنها سارعت في مراسلة المندوبية الإقليمية ووجهت لها طلبا لاسترجاع كل الممرضين والممرضات الذين كانوا موضوع انتقال ،وخصوصا تضيف مراسلة ادارة المستشفى ،أن تشتكي الخصاص بشكل عام والحراسة الليلية بشكل خاص ،ووفقا للدورية الوزارية رقم 31 التي تنظم الحركة الانتقالية الخاصة بمهنيي الصحة.
من جانبها ،أجمعت باقي نقابات الصحة بالصويرة على عدم قانونية انتقال العشرات من الممرضين والممرضات رغم استفادة أعضاءها من ذلك ،وطالبت بإلغاءها في أقرب وقت .

وأفادت مصادر أن تردد المندوبية الإقليمية للصحة بالصويرة ،يعود لتزامن ذلك مع الحملة الانتخابية لاقتراع 16يونيو الخاصة بانتداب ممثلي الموظفين في اللجان المتساوية الأعضاء ،وكذا لتوجيهات المديرة الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي التي يبدو أنها تحابي فصيلا نقابيا قد يتضرر من التراجع عن هذه الانتقالات في هذه الفترة الانتخابية.
مصادر أخرى أكدت لنا أن جمعيات المجتمع المدني بالصويرة تقوم بحملة لجمع توقيعات والتحضير لوقفة احتجاجية مؤيدة لهاتين النقابتين، واحتجاحا على الوضع الصحي المتردي بالاقليم والذي زادته هذه الانتقالات العشوائية والتي لم تراعي الأقدمية والأحقية، وهو ما سيرشح الوضع للمزيد من التصعيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.