رفاق الغلوسي بمراكش يطالبون بفتح تحقيق معمق و شامل بخصوص بعض “الاستثمارات ” التي قد تكون مجالا لتبييض الأموال وبوضع استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة جريمة تبيض الأموال

رفاق الغلوسي بمراكش يطالبون بفتح تحقيق معمق و شامل بخصوص بعض “الاستثمارات ” التي قد تكون مجالا لتبييض الأموال وبوضع استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة جريمة تبيض الأموال

- ‎فيمجتمع
200
6

 

تابع الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش أسفي بقلق كبير الجريمة الشنعاء المقترفة بمقهى “لاكريم ” بالحي الشتوي بكليز بمراكش ليلة الخميس 2 نونبر 2017 ، التي ذهب ضحيتها الطالب بكلية الطب حمزة الشايب نجل الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف ببني ملال كما أسفرت هذه الجريمة عن إصابة طالبة بكلية الطب و شاب آخر .
و قال الفرع أن هذه الجريمة تشكل  تطورا نوعيا و خطيرا في مجال الإجرام ، سواء على مستوى طريقة تنفيذها أو على مستوى الجهة التي تقف خلفها ، و هي جريمة منظمة تجد ارتباطها خارج المغرب و وقودها المخدرات و تبييض الأموال . وقد خلفت هذه الجريمة الشنعاء ذهولا وسط الرأي العام المحلي والوطني و طرحت عدة أسئلة حول دور الأجهزة الأمنية و دورها الاستباقي في التصدي للجريمة ، كما أنها كشفت طبيعة بعض الاستثمارات المشبوهة بمدينة مراكش و بالجهة كلها .
وأدان الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش أسفي لعملية قتل الضحية حمزة الشايب بأسلوب المافيا ، و هو أسلوب جديد و غير مسبوق ، و يطالب بمعاقبة الجناة .
كما طالب بفتح تحقيق سريع و معمق بخصوص بعض المشاريع الاستثمارية التي تحوم حولها شبوهات تبيض الأموال الناتجة عن أنشطة محظورة و مخافة للقانون و كشف الأشخاص و الجهات التي تقف خلف ذلك و معاقبة المتورطين طبقا للقانون ، نظرا لكون جريمة غسيل الأموال المحظورة بمقتضى القانون المغربي و الاتفاقيات الدولية ، تشكل خطرا على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و الأمني و تنتج عنها ظواهر خطيرة تهدد المنظومة القانونية و المؤسساتية كما أنها تساعد على انتشار الجريمة و الفقر و البطالة و الانحراف و التطرف و ضرب القيم الإيجابية للمجتمع المغربي .
وطالب  بوضع استراتيجية وطنية متعددة الأبعاد للتصدي لجريمة تبييض الأموال و القطع مع الإفلات من العقاب و الوقاية من الجريمة ، وبتوفير الشروط و المناخ السليم لاستثمار حقيقي يساهم في رفع تحديات التنمية و الشغل .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،