المؤتمر الأول للإتحاد الأفريقي للتزلج ورياضات التزحلق”

0 181

الداخلة/ المراسل

انْتُخِبَ رئيس الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، السيد هشام يت وارشيخ، رئيسا للاتحاد الإفريقي للتزلج ورياضات التزحلق، وذلك خلال أشغال المؤتمر الأول للإتحاد الذي احتضنته مدينة الداخلة يوم الأربعاء 23 يونيو 2021. 

كما جرى خلال هذا المؤتمر التأسيسي، المنظم تحت شعار “الرياضة في خدمة التنمية والسلم”، انتخاب المكتب المديري للاتحاد الذي ضم في عضويته، على الخصوص، السادة:

الرئيس هشام ايت وارشيخ المغرب
النائب الأول للرئيس فتح الرحمن عصمان عواد السودان
النائب الثاني للرئيس كليس جان ماري رواندا
الكاتب العام هياسينت إدور الطوغو
نائبة الكاتب العام ألين نديكومانا بوروندي
أمين المال نور الدين بوشعال المغرب
نائب أمين المال أومارو إمبوب غينيا بيساو
مستشار أوليمي جابرييل نيجيريا
مستشار موري كابا غينيا كوناكري
مستشار محامادو ديكاتي مالي

 

ويأتي انعقاد المؤتمر الأول للاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج، نتيجة ثمرة عدد من المشاورات واللقاءات، كان آخرها اللقاء المنظم في مراكش سنة 2019، حيث تم اختيار مدينة الداخلة لتكون مقرا دائما لهذا الاتحاد. 

كما تم اختيار الداخلة لاحتضان مقر الإتحاد لموقع المدينة الإستراتيجي والجغرافي والحركية الإقتصادية للمدينة، والجهة عموما، وهو ما سيجعل المغرب رائدا في هذا النوع الرياضي على المستوى الإفريقي. 

كما تم اختيار جوهرة الجنوب تكريسا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون جنوب – جنوب، كما يصب في خدمة الدبلوماسية الموازية دفاعا عن القضية الوطنية الأولى. 

وقد تم التصويت بإجماع 12 دولة إفريقية مشاركة في المؤتمر على جعل مدينة الداخلة مقرا دائما للاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج، والذي يعد سابقة من نوعها بالنسبة للأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويشكل تأسيس الإتحاد الإفريقي للتزلج ورياضات التزحلق دعامة مهمة في مسار تطوير هذا الصنف الرياضي والنهوض به على المستويين القاري والدولي، في أفق المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية لبكين 2022 والتي ستعرف لأول مرة مشاركة دول إفريقية جديدة. 

ويعتبر انعقاد هذا المؤتمر الأول للاتحاد الإفريقي للتزلج ورياضات التزحلق لبنة أولى من أجل النهوض بمشروع دعم هذا النوع الرياضي في جميع البلدان الأفريقية، وفرصة لإطلاع الشباب الأفريقي على دينامية السياسة الرياضية التي أرسى جلالة الملك محمد السادس دعائمها في إفريقيا، عبر المغرب، من أجل تعزيز التنمية للجميع، وتأسيس قاعدة رئيسية لتطوير هذا الصنف الرياضي في إفريقيا، في أفق تنظيم عدد من المنافسات الأفريقية في هذه الرياضة، لاسيما بمدينة الداخلة، التي ستعرف مشاركة معظم البلدان الإفريقية. 

ويأتي تأسيس هذا الإتحاد كاختيار استراتيجي، منسجما مع السياسة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس في مجال تطوير قطاع الرياضة عموما ورياضات التزلج على وجه الخصوص. 

كما تم خلال هذا المؤتمر، تقديم وفد من الإتحاد الدولي لرياضة “ICEDERBY” يضم رئيسه من كوريا الجنوبية ونائبيه من هولندا وأمريكا، لعرض حول مشروع تشييد ملعب مخصص لرياضات التزلج بمدينة الداخلة، الأول من نوعه في القارة الإفريقية، من أجل احتضان منافسات بطولة العالم “2022 ICE1 MOROCCO” في شهر مارس المقبل.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.