التعاون الأمني المغربي الإسرائيلي يثير قلق الجارة الشرقية

0 120

الرباط: جمال مغربي

تتابع الجزائر بقلق متزايد، الزيارة التي  يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، والتي بدأها أمس الثلاثاء وستستمر إلى غاية يوم غد الخميس. ولم تمر هذه الزيارة دون أن تُثير ردود فعل متشنجة في الصحافة الجزائرية، حيث اعتبرت أن هذه الزيارة تشكل تهديدا  للجزائر، خاصة أنها  تُوجت بالتوقيع على اتفاقيات أمنية وعسكرية واستخباراتية، غير مسبوقة.

ومنذ الإعلان عن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب، انبرت الصحف الجزائرية إلى الكتابة عن هذا “الحدث”. وفي هذا السياق،كتبت يومية الخبر في عددها اليوم الأربعاء أن “الكيان الصهيوني أعلن  أن وزير دفاعها بيني غانتس وقع خلال زيارته إلى الرباط اليوم الأربعاء على مذكرة تفاهم مع المغرب تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين”. أما جريدة المساء، فقد  وظفت تصريحا نسبته إلى إعلامي مغربي (علي لهروشي) للتهجم على المغرب، حيث جاء في التصريح    “إن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم إلى المملكة المغربية، تعتبر تحديا سافرا وخطيرا لمشاعر الشعب المغربي الرافض للتطبيع من جهة ، وتهديدا للجزائر التي تقاوم تغلغل الكيان الصهيوني في القارة الإفريقية من جهة أخرى”.

 ووقع المغرب واسرائيل، اليوم الأربعاء، اتفاق-إطار للتعاون الأمني والاستخباراتي  والعسكري، في سابقة، منذ أن قرر البلدان  استئناف علاقاتهما  في دجنبر 2020.  

 ووضع الاتفاق، الذي وقعه عن الطرف المغربي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي،  خارطة طريق للتعاون الأمني بين البلدين،  في مواجهة  التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة.  

6

وسيتيح الاتفاق للمغرب، اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، وإرساء أسس التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير، إضافة إلى  إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات العسكرية الإسرائيلية والمغربية.

ووصف غانتس الاتفاق بـ ” المهم جداً”، إذ سيسهم في  تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس وصل إلى المغرب  أمس الثلاثاء، في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي، بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد مرور سنة تقريبا على استئناف علاقاتهما. وتميزت زيارة وزير الدفاع الاسرائيلي  بالمباحثات التي أجراها مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني،  والتي تناولت القضايا العسكرية المشتركة.  كما  تميزت الزيارة بلقاء الوزير الإسرائيلي بالجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية. 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.