وزير التجهيز والنقل يؤكد اختيار نفق أوريكا للربط بين مراكش و ورزازات

وزير التجهيز والنقل يؤكد اختيار نفق أوريكا للربط بين مراكش و ورزازات

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
158
6

كشف عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن الوزارة، ” بصدد الشروع في إنجاز الدراسات التفصيلية المتعلقة بنفق تشكا، بعد انتهاء الدراسات الأولية التي انطلقت منذ سنوات، بحيث يجري تعبئة الغلاف المالي لهذا الموضوع، ونأمل أن تفضي هذه الدراسات في المستقبل القريب إلى نتائج حسنة”.

وأضاف اعمارة، في معرض جوابه عشية يوم أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين على سؤال حول “مآل نفق تيشكا”، أنه تم قطع أشواط مهمة فيما يتعلق بالحسم في مسار تشييد نفق تشكا، حيث وقع الاختيار على المسار الذي يمر عبر منطقة أوريكا عوض المسار الذي يمر عبر مرتفعات تشكا بإقليم الحوز، لِما له من عوائد بالنسبة لمستعملي الطريق سواء من الناحية المادية أو فيما يخص المدة الزمنية.

وأوضح الوزير، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بالغرفة الثانية، أن هذا المسار سيؤدي إلى تقليص المدة الزمنية، بحيث سيتم رِبح 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، فيما سيتم تقليص هذه المدة بالنسبة للشاحنات، إلى حوالي 112 دقيقة.

وأكد اعمارة، أن اختيار تشييد هذا النفق على مستوى مسار أوريكا، بالرغم من كونه أكثر كلفة من المسار الأخر، حيث تقدر كلفته المالية الإجمالية بحوالي 10 ملايير درهم، يأتي بالنظر لما سيحققه من تقليص في المدة الزمنية لقطع الطريق الرابط بين مراكش ووارزازات، إلى جانب تحسين مؤشرات السلامة الطرقية.

 وفي سياق ذي صلة، سجل المسؤول الحكومي، أن درعة تافيلالت، هي جهة واعدة على المستوى الاقتصادي، إلى جانب المؤهلات البشرية والطبيعية التي تزخر بها الجهة، مشيرا إلى أن مشروع الطريق السريع الذي سيربط ما بين الحاجب والرشيدية والريصاني هو قيد الدارسة، حيث سياهم إنجاز هذا المشروع المهم إلى جانب نفق “تيشكا” في رفع ربط الجهة ما باقي جهات المملكة، بما سيعود بالآثار الإيجابية على المنطقة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،