في مراكش فقط.. البيجيدي يسمي شوارع وأزقة بالغزوات ضد اليهود والنصارى ..

0 827

نورالدين بازين

فشلت لجنة تسمية الشوارع والأزقة بمراكش  في اختيار أسماء شوارع المدينة بأسماء معروفة لشخصيات، سواءً كانوا رجالاً أو نساء.

زقد عمد حزب ‘العدالة والتنمية’ بمراكش إلى تمرير قرار تسمية شوارع وأزقة بأسماء غريبة لا تم بصلة لعاصمة السياحة الوطنية والعالمية، رغم كثرة المطالبات بإشراك المواطنين وذوي الخبرة وبعض الجهات المحسوبة على الثقافة في الحصول على أسماء لشخصيات بارزة ومعروفة، إلا أن الوضع لا زال كما هو؛ حيث يظهر تقرير اللجنة  في معظم الأحياء اسم شارع أو زقاق لغزوات ضد اليهود والنصارى.

فقد رصدت كلامكم في  محضر إجتماع لجنة التشوير الطرقي والتنقلات الحضرية لمقاطعة جيليز ، الذي تم تقديم خلاله تقرير للجنة حول تغيير وتسمية شوارع و أزقة بعاصمة السياحة المغربية، بأسماء غزوات المسلمين ضد اليهود والنصارى، كما أغرقت اللجنة المدينة بأسماء المدن الفلسطينية، فيما غابت أسماء أعلام المغرب من علماء وفلاسفة  ومثقفين ورياضيين.

وحمل تقرير اللجنة التي يسيطر عليها منتخبو ‘العدالة والتنمية’ لائحة بالأسماء المقترحة التي صادق عليها المجلس فيما يستعد للمصادقة على لائحة أخرى.


وانتقد مواطنون لجنة تسمية الشوارع بالمجلس الجماعي لمراكش؛ بأسماء لغزوات ضد اليهود والنصارى وكأننا في حرب دينية، بينما هناك رموز وشهداء وكبار شخصيات في الوطن خدموا هذه البلاد منذ سنين مضت ولم يوجد لهم أي أثر بين أسماء شوارع المدينة.

ويذكر أن عُمدة كل من طنجة و تمارة المنتسبين بدورهما لحزب ‘العدالة والتنمية’ قاما بتسميات غريبة لشوارع وأزقة المدينتين السالفتي الذكر، بأسماء متطرفين مشرقيين جلبت السخط والغضب من طرف المغاربة، فيما يتم تغييب أسماء الشخصيات المغربية التي بصمت تاريخ المملكة في مختلف الميادين

الصور والوثائق من موقع زنقة 20

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.