سجينات تونسيات يعانين بسجن لوداية بمراكش و حقوقيون يطالبون بتدخل عاجل..

سجينات تونسيات يعانين بسجن لوداية بمراكش و حقوقيون يطالبون بتدخل عاجل..

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
211
6

مقدام عبد الهادي

ناشدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكشز وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتحسين وضعية  أخوات من جنسية تونسية نزيلات سجن الآوداية.

 وكشفت الجمعية انها توصلت  بشكاية وبعدة ٱتصالات هاتفية، من السيدة فتحية بنت أحمد الجربي ، مواطنة تونسية، حاملة لجواز السفر رقم C43699، تلتمس التدخل للنظر في ظروف سجن بناتها الثلاث اللاواتي يقضين عقوبة سجنية مدتها 20 شهرا نافذة بسجن الآوداية القريب من مدينة مراكش، منذ تاريخ 20 نونبر 2019.

وتضيف المشتكية أن بنتها بدرة بنت محرز بودراع المزدادة بتاريخ 30/01/1992، رقم الإعتقال 30848 ، أم لطفلين عمرهما ست وسبع سنوات ويعيشان في ليبيا، وقد تم وضعها في السجن الإنفرادي لمدة 45 يوما خلال شهر غشت حسب شكاية السيدة. وتضيف السيدة أن بنتها سوار بنت محرز بوذراع المزدادة بتونس في 22/11/2000، رقم الإعتقال 30846 معتقلة في دار الام ولديها طفلة صغيرة عمرها لايتجاوز الشهرين، حسب الشكاية تعاني من عدة مضايقات بالسجن. وهناك أيضا البنت الثالثة يسرى بنت محرز بوذراع مزدادة بتاريخ 06/04/1996 رقم الإعتقال 30849، متزوجة.

وتردف  المشتكية أنه ونظرا لصعوبة التنقل الناتجة عن حالة الطوارئ الصحية، وعدم إمكانية الزيارة للمعتقلات، والتأخر الكبير في توصلهن بما ترسله العائلة من دعم مالي لتوفير بعض الحاجيات بالسجن.

وأشارت  الجمعية الحقوقية انها تناشد المسؤوليون المذكورون بحكم مسؤولياتهم القانونية والتدبيرية ،أو بحكم إنشغالاتهم الحقوقية ، بالتدخل لتحسين وضعية السجينتين بذرة و سوزان بودراع وتخفيف معاناتهما ،مراعاة لظروفهن النفسية بإعتبارهن أمهات.ووقف كل المعاملات المخالفة للقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء” قواعد نيلسون مانديلا” ،عبر وقف الحبس الإنفرادي، ووضع حد لسوء المعاملة.

كما ناشدتهم بالعمل على ترحيل السجينات الشقيقات الثلاث إلى أحد السجون القريبة من الرباط حتى يتمكن من الحصول على مساعدة المصالح القنصلية التونسية بالرباط.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،