فيديو/ الهجرة والتنمية بطنجة

فيديو/ الهجرة والتنمية بطنجة

- ‎فيآخر ساعة
340
6

 

tabl7-10-2013.
نظمت المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الإجتماعية بجهة طنجة – تطوان مائدة مستديرة حول موضوع ” الهجرة و علاقتها بالتنمية” وذلك يوم الخميس 18  شتنبر 2014 بقاعة الندوات لاحد فنادق مدينة طنجة .
وتندرج هذه المائدة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الإقتصاد و المالية، و مكتب التعاون للتنمية بسفارة إيطاليا، والمنسقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكالة التنمية الإجتماعية، من أجل إنجاز برنامج “دعم قدرات النسيج الجمعوي المحلي بعمالة طنجة أصيلا بشراكة مع الجمعيات غير الحكومية الإيطالية المشتغلة بالمغرب” الموقعة بتاريخ 4 ماي 2011، و من أجل أجرأة مخطط تقوية قدرات الجمعيات المحلية على مستوى عمالة طنجة أصيلا، و الذي يتضمن التكوين،و موائد مستديرة، والمواكبة، وتبادل التجارب وتمويل المشاريع الصغرى و مشاريع الدعم المؤسساتي لفائدة الجمعيات المشاركة في البرنامج و كذا باقي الفاعلين المحليين بعمالة طنجة أصيلا .
و تهدف هذه المائدة المستديرة إلى التعرف على الوضعية الراهنة للهجرة على مستوى مدينة طنجة و كذا رهاناتها و كيفية الإستفادة من هذه الوضعية و تحويلها إلى آلية للتعاون و التنمية.
 و شارك في هذه المائدة المستديرة فاعلين من المجتمع المدني المحلي و كذا ممثلي المصالح الخارجية المهتمين بموضوع الهجرة ، وقد توزع اللبرنامج الى محورين، فترة المداخلات الصباحية وفترة الورشات المسائية ، فتعاقبت المداخلات على الشكل التالي بتقديم وتنشيط السيد عبد الرزاق ميحامو:
ـ وضعية الهجرة بطنجة ورهانات الاستراتيجية الجديدة ، الدكتور مصطفى بصيري استاذ بجامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء .
ـ التعاون جنوب ـ جنوب تحت مجهر قيم الحداثة المتقدمة، الدكتور ادريس ايت لحو باحث في العلوم الاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش.
ـ الفئات الجديدة المهاجرة والفرص الجديدة للتنمية ، إلمار لوريتي منسق منظمة ايطالية غير حكومية كويسبي.
ـ نموذج لتعاون القرب في مجال الهجرة والتنمية ، اسامة البدوي عن جمعية كاسال ديل اونفو.
ـ مداخلة مندوب المنظمة العالمية للهجرة  ،عبد الوحيد المسعودي .
ـ مداخلة جمعية اللقاء المتوسطي للهجرة والتنمية ،كريم الشعيري حري .
وفي فترة الحصة المسائية  توزع المشاركون الى مجموعتين  داخل  ورشتين خرجت كل واحدة منهما بتوصيات قدمتها في الجلسة الختامية، تعهد  خلالها  مندوب وكالة التنمية الاجتماعية  بجهة طنجة ـ تطوان بمتابعة تنفيذها في اطار دورها  الحيوي في مجال دعم البنية الاجتماعية التحتية وتعزيز الحكامة على الصعيد المحلي باشراك الساكنة المستفيدة والجمعيات المحلية ، بخلق دينامية تنموية مجالية اساسها تدخلات فعالة وذات كفاءة خاصة على مستوى تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ولم يفت على المشاركين في هذه المائدة المستديرة تسجيل غياب بعض الجهات الرسمية عن اللقاء التي كان  بامكانها تقديم تصورها في مجال تدخلهاعلى غرار وزارة التربية الوطنية التي حظر عنها مسؤول مصلحة التربية غير النظامية ومحاربة الامية الذي قدم مجال تدخل نيابة وزارة التعليم بطنجة في مجال تمدرس ابناء المهاجرين جنوب الصحراء سواء على مستوى برامج محاربة الامية او التربية النظامية بادماجهم في منظومة التربية والتعليم . 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،