رشيد المناصفي يقود احتجاجات عمال الضيعات الفلاحية باسبانيا

رشيد المناصفي يقود احتجاجات عمال الضيعات الفلاحية باسبانيا

- ‎فيسياسة, في الواجهة
174
6

المراسل

 

نظمت جمعية العمال المهاجرين المغاربة ( أتيم )، التي تترأسها صباح يعقوبي بجهة مرسيا الإسبانية وقفة احتجاجية  يوم السبت 11 يوليوز بمدينة طوري باتشيكو جنوب إسبانية، حيث عرفت هذه الوقفة حضور مكثف لأبناء الجالية المغربية بالديار الإسبانية ، بالإضافة إلى حضور الناشط الحقوقي رشيد المناصفي ، الذي جاء من السويد لدعم ابناء الجالية باسبانيا.

وقد عبر  المناصفي عن استنكاره للوضعية المزرية التي يعاني منها العمال المغاربة العاملين في المجال الفلاحي، مؤكدا على ضرورة إنصاف هذه الشريحة الاجتماعية التي تقدم خدمات مهمة لإسبانيا واروبا .

وتجدر الإشارة بأن هذه الوقفة الاحتجاجية عرفت رفع شعارات  منددة بالتعسف الذي يتعرض له العمال المغاربة في الضيعات الإسبانية، كما  طالبوا فيها بتسوية وضعيتهم القانونية مع عدم تكريس العنصرية.

و قد اعتبرت الجمعية بان الوضع اصبح لا يطاق بسبب الهشاشة والتهميش الممنهج والعنصرية في البحث عن السكن او إلى ولوج الخدمات الاجتماعية اسوة بباقي المواطنين، مطالبين السلطات الإسبانية بتحمل مسؤولياتها وذلك بتطبيق القانون لمحاربة الاستغلال الممنهج لليد العاملة المهاجرة لاسيما في الميدان الفلاحي  وقد ناشدت الجمعية النقابات الإسبانية والاحزاب السياسية التقدمية.

و طالبت منظمات المجتمع المدني بتطبيق الحد الأدنى للأجور وتكثيف عمليات تفتيش في مقرات العمل للكشف على المخالفات وظروف العمل الغير اللائقة والغير القانونية التي تقترب  أحيانا من العبودية ؛ هذه الحالات كان وراءها وكالات العمل المؤقت ومقاولي إعادة التعاقد خاصة في القطاع الزراعي والتصنيع والإنتاج والفندقة والنقل والخدمات المنزلية .

كما طالبت بحث الشركات والمزارعين على5تسهيل وضمان نقل آمن مجاني للعمال و تفعيل قانون الوقاية من المخاطر المهنية لعاملات المنازل و تسهيل وتبسيط إجراءات معادلة الشهادات الأكاديمية الأجنبية» وكذلك معادلة رخص السياقة الأجنبية ووضع حد للممارسات التعسفية عند الكشف عن هوية الشخص فقط بسبب مظهره بسبب مظهره الجسدي أو لونه ا واصله العرقي.

وفي نفس السياق اعتبرت الجمعية ان العمال المغاربة  في أمس الحاجة إلى إصلاح قانون الهجرة وفتح عملية تسوية استثنائية للمهاجرين الذين يقيمون على كامل الأراضي الإسبانية والذين هم في وضع إداري غير نظام.

كما طالبت بتفكيك مافيا بيع المواعيد الناشطة في السوق السوداء  في كل الإجراءات الإدارية المتعلقة بمكاتب الهجرة وأن تصبح خدمة المواعيد متاحة على الإنترنت للجميع، معتبرة انه يجب وقف موجة العنصرية وكراهية الأجانب المتزايدة  هو وضع خلقه التضليل و الإعلامي والإثارة مما يعيق حصول  المهاجرين على السكن وتأثيره السلبي على اندماجهم في المجتمع .

وقد وجهوا رسالة  إلى السلطات القنصلية المغربية لاجل تحمل مسؤولياتها اتجاه مواطنيها،  وذلك من خلال تحديث و تحيين جدول احتياجات مواطنيها،  كما حثوا  السلطات المغربية باستئناف عمل اللجنة المختلطة الإسبانية المغربية و الوفاء بإلتزاماتها ،  خاصة في تحديث الاتفاقية الثنائية لمعادلة رخص السياقة وغيرذلك.

 

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،