برمجة مشاريع مهمة بجماعة تيديلي مسفيوة في إطار برنامج المغرب الأخضر

0 278

في إطار برنامج المغرب الاخضر برمجت المديرية الاقليمية لوزارة الفلاحة بمراكش بتنسيق مع جماعة تديلي مسفيوة وعضو الغرفة الفلاحية ابراهيم بوكوشت غرس 1040 هكتار من أشجار الخروب بتراب الجماعة في السنة الفلاحية 2020/2021.

وضمن هذا البرنامج برنامج آخر خاص ببناء السواقي المتواجدة في الاحواض التي سيتم غرسها بشتلات الخروب قصد الزيادة في كمية مياه السقي وتحسين تدبيرها من طرف الفلاحين لاجل تنويع منتوجاتهم الفلاحية وتحسين الجودة والزيادة في الانتاج لتعزيز الدخل الفردي للاسر الفلاحية والزيادة فيه.

ويدخل هذh البرنامج ضمن البرامج المهيكلة لتجسيد التنمية المستدامة على ارض الواقع بالمنطقة ومن بين السواقي التي شملها البرنامج ساقية واد المالح وإمي نومدا : بدواوير ايت وامضن وامالو وايت بلقاس ساقية : توخصات. وايت حمودو. وايرس ساقية : امزاورو. وتمزرت ساقية : تمتيلت. تمزكيدة. توورت. تدوارت ساقية : دوار أغري . وساقية دوار إفاكن.

وتعتبر شجرة الخروب من الاشجار الواعدة بالمنطقة من حيت الزيادة في الانتاج وارتفاع الثمن أضف الى ذلك منافعها الاخرى للمحافظة على البئة منها : مقاومتها لعوامل التصحر والتعرية . تلطيف الهواء . المحافظة على التربة من الانجراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.