مؤسسة أركان الخصوصية تثمن بلاغ أكاديمية جهة مراكش آسفي وتؤكد أن مصلحة التلميذ هي الفضلى

مؤسسة أركان الخصوصية تثمن بلاغ أكاديمية جهة مراكش آسفي وتؤكد أن مصلحة التلميذ هي الفضلى

- ‎فيإعلام و تعليم, في الواجهة
497
التعليقات على مؤسسة أركان الخصوصية تثمن بلاغ أكاديمية جهة مراكش آسفي وتؤكد أن مصلحة التلميذ هي الفضلى مغلقة

سمية العابر

سعيا من مؤسسة أركان الخصوصية إلى استحضار المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ وضمان مقعد دراسي لكل تلميذة وتلميذ رغب ولي أمره في اختيار هذه المؤسسة ذات المشروع البيداغوجي المتميز، واستحضارا لروح التضامن والحوار الذي تأسست عليه العلاقة بين أولياء أمور التلميذات والتلاميذ وإدارة المؤسسة سواء عبر قناة جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ،  أو عبر القنوات التواصلية التي تتبناها المؤسسة، وبعد عدة لقاءات واستشارات مع شركاء المؤسسة وأولياء التلاميذ وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية أركان وأركان جنيور الخصوصية المتواجدة بحي الازدهار امتداد، قررت إدارة المؤسسة جعل مصلحة التلميذات والتلاميذ  فوق كل اعتبار قبل هذا الوباء أو بعده نظرا للأسس المثينة، التي تأسس عليها مشروعها البيداغوجي والتنفيذ الكلي لقرارات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي في ضمان الاستمرارية البيداغوجية وإتمام جميع العمليات المرتبطة بنهاية الموسم الدراسي 2019/2020 بما فيها استحقاقات امتحانات البكالوريا للسنة الثانية خلال شهر يوليوز والسنة الأولى خلال شهر شتنبر وفق الجدولة الزمنية المقررة من طرف الوزارة، مع توفير الشروط النفسية والبيداغوجية لإنجاح هاتين المحطتين لما لهما من أهمية قصوى لمستقبل التلاميذ التعليمي. أما باقي المستويات فسيتم اعتماد نقط المراقبة المستمرة إلى غاية توقيف الدراسة الحضورية بتاريخ 14مارس2020 من خلال قرارات مجالس الأقسام. وفي نفس الوقت تؤكد المؤسسة على استمرار المنهاج السنوي بجميع المستويات الدراسية لإنجاح السنة الدراسية مما يضمن للمتعلم الحصول على الكفايات الأساسية.

كما قررت إدارة المؤسسة ضمان الحفاظ على المقعد الدراسي لكل تلميذ بمؤسسة أركان الخصوصية برسم الموسم الدراسي المقبل 2020/2021 بناء على رغبة الأسرة وحسب القدرة الاستيعابية للمؤسسة. وقد تم تخصيص فريق إداري لهذه العملية وأبواب التسجيل وإعادة التسجيل مفتوحة في وجه أولياء أمور التلميذات والتلاميذ، و الإعفاء الكلي من مستحقات خدمات النقل المدرسي منذ توقف الدراسة الحضورية إلى نهاية الموسم الدراسي 2019/2020.

إلى جانب ذلك، قررت المؤسسة الالتزام بالتعامل بكل مرونة مع الأسر التي تأثرت وضعيتها المادية جراء تداعيات الوباء حسب الحالات والوثائق الثبوتية التي تطلبها إدارة المؤسسة إما بالإعفاء الكلي أوالجزئي أو جدولة المستحقات كل حسب وضعيته للشهور الثلاثة التالية: أبريل وماي ويونيو 2020. وقد خصصت المؤسسة  لجنة لاستقبال الطلبات الواردة على عليها والمعززة بالوثائق الضرورية.

كما دعت إدارة المؤسسة الأمهات والآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ إلى التعامل بمنطق التضامن والذي ترسخه كقيم إنسانية لأبناء والبنات والذي تسعى المؤسسة إلى اعتماده كشعار تربوي لمشاريعها الاجتماعية، وهو الاختيار الذي نهجته المؤسسة منذ إعلان الوباء وذلك بالتركيز على تقديم خدمة التعليم عن بعد للتلاميذ وتوفير مستحقات الأساتذة من أجل أداء مهامهم في أحسن الظروف. وكان هذا هو رهان المؤسسة، حيث أن الطاقم الإداري للمؤسسة يبقى في تواصل دائم بين الأسرة والمؤسسة استحضارا لروح الحوار والحكمة في تدبير القضايا الخلافية بعيدا عن كل ما من شأنه أن يمس بالمصلحة العليا للتلاميذ، سواء مع شريك المؤسسة جمعية الآباء، أو عن طريق التوجه مباشرة لإدارة المؤسسة التي تبقى أبوابها مفتوحة لكل اقتراح عملي وموضوعي.

ونوهت مؤسسة أركان الخصوصية بجميع الأطر التربوية والإدارية وجميع أمهات وآباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية أركان الخصوصية وأركان جنيور، كما نوهت بجميع أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ على انخراطهم الكلي وتوجيهاتهم لإنجاح محطة التعليم عن بعد والتي فرضتها الوضعية الوبائية.

الآباء الغيورون على المؤسسة التي تسهر على التربية والتكوين

يعيش قطاع التعليم الخاص مرحلة عويصة فد تعصف بكل ما حققته بعض المؤسسات الخاصة، ومن بينها مؤسسة أركان، التي تمكنت من إنجاح نموذجها التربوي الذي مكن المتخرجين منها من ولوج معاهد التعليم العالي الوطنية والدولية. هذه النجاحات كانت نتيجة تضافر جهودكم كآباء وجهود الأطر التربوية والدارية، والعمل المستمر للرفع من قيمة و جودة المنتوج التربوي.

وقالت بيان للمؤسسة أنه مما لا شك فيه أن فئة عريضة من آباء وأولياء التلاميذ يعانون بشدة من الآثار الاقتصادية لهذه الأزمة، وأنها تتشارك الوعي ذاته  بضرورة التوفيق بين التخفيف من أعباء  الأولياء المتضررين من الجائحة واستمرار المؤسسة في تأدية خدماتها على امتداد هذه السنة والسنة الدراسية المقبلة. وتضامنا مع هذه الفئات، اتخذت المؤسسة قرارا تطبيق ما جاء في قرار التسوية الذي اعتمدته الأكاديمية لمراكش آسفي بتاريخ 08 يونيو 2020. وهذا نوع من التضامن العادل، مبرزة أنه لا يعقل أن يضع في نفس الكفة المتضررين من الأزمة والذين لم تتغير وضعيتهم المادية أصلا.

ودعت المؤسسة آباء وأولياء التلاميذ المتضررين من الجائحة بأن يودعوا طلباتهم بإدارة المؤسسة قبل متم شهر يونيو ، وأن يرفقوها بالوثائق المدعمة لطلبهم،  وسيتم البث فيها من طرف لجنة تتألف من ممثل آباء وأولياء التلاميذ، ممثل عن نقابة الشغيلة داخل المؤسسة، مسيرة الشركة  وممثل عن الشركاء.

وأهابت لمؤسسة بمن لهم غيرة على مؤسستهم أن يتحلوا بالمسؤولية، لتجنب كل ما يمس بسمعة المؤسسة وانزلاقها في متاهات قد تعصف بكل الجهود التي قامت بها الأطر التربوية والإدارية خلال فترة الدراسة عن بعد.

وحتى يتمكن الجميع من استئناف السنة الدراسية المقبلة في جو مريح خلافا لما حصل من تشنجات  و صراعات، التي قد لا تخدم مصالح  التلامذة وعلاقتهم المتميزة مع الإدارة، فإن هدفها هو أن نحافظ على نفس الحماس الذي كان سائدا في أجواء المؤسسة، من عمل جاد يهدف خدمة التلامذة.

وقالت إدارة المؤسسة أن هذا القرارات والمعطيات تم نشرها من أجل قطع الطريق على من يتآمر على القطاع والمؤسسة لقضاء أغراض وصولية و شخصية، لا عالقة لها بالصالح العام.

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،