أزيد من 6 آلاف معتقلا ومعتقلة تم ضمان محاكمتهم عن بعد في ربوع محاكم المملكة

أزيد من 6 آلاف معتقلا ومعتقلة تم ضمان محاكمتهم عن بعد في ربوع محاكم المملكة

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
133
6
يوسف العيصامي
في إطار ما تفرضه مبادئ الحكامة وقيم الشفافية والانفتاح من ضرورة الإخبار بكل تطورات برنامج المحاكمات عن بعد الذي حرص المجلس الاعلى للسلطة القضائية،بكل مسؤولية على تطوير آليات اشتغاله وتحديد مؤشراته وفق معايير مضبوطة،  تنسجم مع مخطط المجلس الاستراتيجي العام الهادف إلى تطوير منظومة العمل القضائي ، بما يتلائم مع متطلبات المرحلة وأولوياتها.
وفي هذا السياق، نوه المجلس بالنتائج الإيجابية المتصاعدة على امتداد الأسابيع الأربعة منذ انطلاقة هذا المشروع يوم 27 ابريل 2020 رغم كل الاكراهات، وهو ما توضحه الحصيلة المهمة الواعدة التي تحققت بمختلف الدوائر القضائية للمملكة خلال الفترة الممتدة من 18 ماي إلى 22 ماي ، حيث  عقدت  محاكم المملكة خلالها (333) من  الجلسات عن بعد بمعدل (67) جلسة يوميا أدرج خلالها (5130) قضية  بمعدل  يومي بلغ (1026) قضية . وبت  قضاة المملكة في (2291) قضية بمتوسط يومي وصل الى (458).
وبحسب بلاغ للمجلس حصلت ” كلامكم” على نسخة منه، فقد استفاد من هذه العملية (6001) معتقلا، تم ضمان محاكمتهم عن بعد في حرص تام على صحتهم وسلامتهم وكذا  صحة وسلامة كل المرتفقين والمهنيين ،  باعتبار ذلك أحد حقوق الإنسان الأساسية  الواجب ضمانها من طرف الجميع  في هذه الظرفية الاستثنائية،  وتم الإفراج  عن عدد مهم منهم لأسباب مختلفة  كانوا سيبقون في حالة حرمان وإهدار لحرياتهم لولا تفعيل هذا البرنامج الطموح والحرص على تطويره.
وأكد أن هذه ال نتائج ما كانت لتتحق لولا ما عبرت عنه  كافة السلط والمؤسسات وكل الفاعلين من أطر كتابة الضبط وهيئة الدفاع  من انخراط إيجابي متواصل وإرادة جادة،  مووها  بالمجهودات  والتضحيات الكبرى المبذولة لتجاوز تداعيات هذه الأزمة الصحية العالمية على قطاع العدالة بكل وطنية ومسؤولية .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،