استفهامات حول إعادة فتح أحد الأسواق الممتازة بمراكش بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين المستخدمين

استفهامات حول إعادة فتح أحد الأسواق الممتازة بمراكش بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين المستخدمين

- ‎فيآخر ساعة
168
6

نورالدين بازين

ألقى انتشار فيروس  كورونا داخل أحد المراكز التجارية الممتازة على مستوى مقاطعة المنارة بمراكش، بداية هذا الأسبوع، بظلاله على الشارع المراكشي، إلى حد توجيه انتقادات إلى مسؤوليه بسبب عدم “اتخاذهم لإجراءات صارمة اتجاه  عدم  عملية التعقيم السوق وحماية المستخدمين والمستخدمات، دون احترم الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الدولة لمواجهة فيروس كورونا الجديد”.

 

وكشفت مصادر جريدة ” كلامكم ” ،  اليوم السبت ، أن الحالة الوبائية بهذا السوق الممتاز كانت قد  عرفت سابقا تسجيل إصابة أزيد من  عشرين مستخدما ومستخدمة ، أكدت التحاليل المخبرية إصابتهم بفيروس كورونا ، ليتم إغلاق أبوابه لمدة  ثلاثة أيام ، ثم يعاد فتحه من جديد بعد عملية تعقيم واسعة بدهاليزه وأروقته، واستقدام بعض المستخدمين والمستخدمات آخرين من مركز تجاري آخر تابع للنفس الماركة التجارية لمواصلة العمل.

وأضافت ذات المصادر، أن الشعور بالخوف يسيطر على المستخدمين والمستخدمات الذين تم استقطابهم إلى المركز التجاري المذكور، مما يطرح عدة استفهامات من إعادة فتح هذا السوق الممتاز ، خصوصا وأنه يشهد زيارة زبناء من أجل التبضع وقتنماء المواد الغذائية.

وحذرت هذه المصادر في حديث مع “كلامكم”، من أن يؤدي عدم التزام إدارة هذا السوق الممتاز بالإجراءات الاحترازية إلى ظهور إصابات أخرى في وقت تحاول فيه السلطات الصحية محاصرة الفيروس. مضيفة أن إدارة السوق لها نية على إغلاقه مرة أخرى في الأيام المقبلة.

وقد  أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 89 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد إلى حدود الساعة الرابعة من زوال اليوم السبت (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 6741 حالة، مشيرة  إلى أن الحالات الجديدة سجلت أكثر من نصفها بجهة الدار البيضاء – سطات، وعدد آخر بدرجة أولى بجهتي مراكش .

و بالنسبة للتوزيع الجغرافي لمجموع الحالات المؤكد بالمغرب، أوضح اليوبي أن أعلى نسبة هي التي سجلت بجهة الدار البيضاء- سطات الجهة بما يقارب 29 في المائة، تليها جهة مراكش-آسفي، ثم جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس (تقريبا في نفس المستوى)، وتأتي بعدها جهتين في نفس المستوى تقريبا هما الرباط- سلا- القنيطرة ودرعة-تافيلالت، ثم باقي الجهات.

وفي ما يخص التوزيع حسب الجنس، يقول المسؤول، فقد صار التوزيع ذكور/إناث هو 1.4 يعني تقريبا لكل ثلاثة ذكور مصابين هناك اثنين من الإناث.

وبالنسبة للسن، يضيف اليوبي، فإنه لا زال يلاحظ أن الفئتين العمريتين 25-40 سنة و40-65 سنة هما الفئتان اللتان سجلت بهما أكبر نسب من الحالات بـ35.5 و33.7 في المائة على التوالي، مشيرا إلى أن معدل العمر للحالات المؤكدة هو في حدود 37 سنة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،