أكاديمية مراكش . استشارة في الوسط المدرسي الجهوي حول النموذج التنموي

أكاديمية مراكش . استشارة في الوسط المدرسي الجهوي حول النموذج التنموي

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
165
6

 

 

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، عن تنظيم استشارة موسعة في الوسط المدرسي بالجهة حول النموذج التنموي، وذلك في موضوع “مغرب الغد”.

وتسعى هذه العملية، المنظمة بتنسيق مع المديريات الإقليمية للتعليم بالجهة، إلى إشراك تلميذات وتلاميذ الجذع المشترك بالثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية، في إثراء النقاش الدائر في أفق صياغة ملامح النموذج التنموي المتجدد.

وبالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية، مولاي أحمد الكريمي، أن هذه الاستشارة تأخذ بعين الاعتبار رأي الشباب في المنظور المستقبلي للبلاد، باعتبارها ركيزة أساسية للرأسمال البشري وحجر الزاوية ضمن السياسات العمومية الوطنية.

وأوضح السيد الكريمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأكاديمية شرعت في تأطير هذه العملية من خلال دعوة المديريات الإقليمية ورؤساء المؤسسات التعليمية إلى تشجيع كل الإبداعات الأدبية وفتح الباب لتلقي مساهمات المتعلمين والمتعلمات.

ودعا السيد الكريمي، في هذا السياق، التلاميذ والتلميذات بالمستوى المذكور بالجهة إلى كتابة موضوع يبرز تصورهم للنموذج التنموي المنشود، على أن يتم انتقاء أجود المواضيع وفق مسطرة وجدولة زمنية حددتها الوزارة الوصية على القطاع.

وأعلنت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تنظيم استشارة موسعة في الوسط المدرسي، وذلك في إطار عمل اللجنة وانفتاحها على جميع المؤسسات والهيئات والقوى الحية، ورغبة منها في إشراك المتعلمات والمتعلمين بمختلف الأسلاك التعليمية.

وفتح باب المشاركة، ابتداء من يوم الخميس 2 أبريل 2020، في وجه تلميذات وتلاميذ الجذع المشترك بالثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية، يقوم خلالها كل مشارك ومشاركة بتحرير موضوع يتضمن تصوره لمغرب الغد باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية أو بلغة أجنبية.

وتحدث لهذه الغاية بوابة رقمية (ofok.men.gov.ma)، يتم من خلالها تحميل بطاقة تقنية حول هذه المسابقة وتعبئة استمارة المشاركة، وكذا إدراج المساهمات في أجل أقصاه 12 ابريل 2020.

وبخصوص عملية الانتقاء، ستوكل هذه المهمة في مرحلة أولى إلى لجن جهوية تابعة للوزارة، حيث سيتم اختيار أحسن 10 مواضيع عن كل جهة، لتتشكل في مرحلة ثانية، لجنة مركزية مشتركة، لانتقاء أجود 20 موضوع على المستوى الوطني من بين 120 المتوصل بها و24 موضوع بمعدل موضوعين عن كل جهة.

وخلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2020، سيشرع في إجراء مقابلات عن بعد مع 44 تلميذ وتلميذة الذين تم قبول مساهمتهم، علما أنه سيتم اختيار 10 أعمال على المستوى الوطني و12 عملا (واحد عن كل جهة) من أجل إدراجها كمساهمات لإثراء النقاش داخل اللجنة في أفق صياغة ملامح النموذج التنموي، وذلك ضمن المساهمات التي توصلت بها اللجنة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،