بسبب الإكتضاض.. العاملون بمراكز النداء بمراكش يستنجدون بالسلطات المحلية بالتدخل لوقف العمل داخل مقرات العمل

بسبب الإكتضاض.. العاملون بمراكز النداء بمراكش يستنجدون بالسلطات المحلية بالتدخل لوقف العمل داخل مقرات العمل

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
123
6

سمية العابر

توصل فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعدة نداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من طرف الشغيلة العاملة بمراكز النداء بمدينة مراكش ، تستنجد السلطات المحلية والساهرين على تسيير هذه المراكز بالتدخل لوقف العمل داخل مقرات العمل التي تعرف إكتضاضا سواء أثناء الخدمة أو أوقات تناول وجبة الغذاء في المكان المخصص لذلك، إضافة إلى اسغتعمال حافلات النقل العمومي ،مما يعرض العاملات والعمال لخطر الإصابة بفيروس كورونا ونقله معهم،
وقد تقدم العاملات والعمال بشكايات إلى الإدارة للنظر في وضعيتهم ، وذلك بإعتماد نفس الإجراءات والقرارات السارية على مستخدمي مراكز النداء بفرنسا ، حيث تم إخضاع جميع الشغيلة للتوقف الإضطراري عن العمل وتمكينها من أجورها، فكان رد الإدارة أنها توفر لهم الوقاية عبر توفير محلول لتعقيم اليدين، كما إقترحت الشغيلة إستمرار الاشتغال عن بعد a domicile .

واعتبر   فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان في بلاغ له توصل موقع كلامكم بنسخة منه ، نداء شغيلة مراكز النداء رسالة واضحة وإستغاثة من فئة من العاملات والعمال مجبرين على المخاطرة بالتعرض للوباء وإحتمال نقله لأوساطهم الأسرية.

ودعت الجمعية المسؤولين عن المراكز والشركة الأم الى اعتماد العمل عن بعد ، والتعامل بدون تمييز بين الشغيلة هنا بالمغرب والشعيلة هناك بفرنسا ، لأنها تؤدي نفس المهام وتهددها نفس الاخطار في هذه الظرفية التي تعتبر تعبئة وحرب في مواجهة الجائحة .

 وناشدت المسؤولين بالتدخل حفاظا على صحة العاملات والعمال وعلى سلامتهم وحمايتهم ومحيطهم ومخالطيهم من العدوى. والبحث جديا عن بديل يضع مواجهة إنتشار كورونا فيروس وسلامة المواطنين والمواطنات كأولوية. و العمل لحماية الشغيلة من إحتمال وقوع كارثة في حالة عدم إحترام حالة الطوارئ الصحية ومتطلباتها .

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،