خاص. هل ينقذ المغرب العالم من فيروس كورونا..؟

0 3٬085

نورالدين بازين

 

كل التصريحات والحقائق التي انكشفت أمس الأربعاء واليوم الخميس، تفيد أن دواء فيروس كورونا المستجد يصنع الأن بالمغرب من طرف شركة SANOFI  ومقرها بالدار البيضاء، وهو دواء يعالج أصلا المالاريا واسمه  PLAQUENIL بلاكينيل . وقد كشف البروفيسور ديديي راوول، ان هذا الدواء جرب في الصين وأتبث نجاعته في شفاء جميع الحالات التي تناولته.

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية في صفحته الرسمية في تويتر، أكد” أن هذا دواء هو المستعمل حاليا و يتم تقديمه لكل الحالات المصابة بفيروس كورونا ببلادنا خاصة أن هذا الدواء يصنع في المغرب”.

وكشف العثماني: “نفس الشيء كنقول من هادي يومين ، الدواء سميتو بلاكينيل لي دارتو سانوفيل ، و لي أصلا موجود بالمغرب ، و كايداوي الملاريا ، و حسب البروفيسور ديديي راوول تجرب الدواء في الصين و أثبت نجاعته في شفاء جميع الحالات لي خداتو ، أتمنى من السيد رئيس الحكومة المحترم ينور الرأي العام”.

وأكد : “جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا بالمغرب و التي تعاني من أعراضه هي فعلا تعالج بهذا الدواء ، و هو يصنع بالمغرب ، فلا حاجة لجلد الذات باستمرار”.

شركة “سانوفي” الفرنسية للصناعات الدوائية سبق و أكدت أنها مستعدة لتقديم 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد بعد نتائج “مبشرة جدا” في تجاربها العلاجية، معلنة  أن الدواء المضاد للملاريا أثبت فعالية كبيرة في استشفاء مرضى بفيروس كورونا، حيث أكدت أنه على ضوء النتائج المبشرة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن “سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول الجميع.

من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب اليوم في ندوة صحفية بواشنطن،  إن مضاد الملاريا سيكون متاحًا قريبًا لعلاج فيروس كوروبا.

ودفع الرئيس ترامب إدارة الغذاء والدواء لإزالة الحواجز التي تحول دون وصول العلاجات من فيروسات التي سمها بالتجية إلى المرضى.

وقال إن دواء يستخدم حاليا كمضاد للملاريا – هيدروكسي كلوروكين – سيتاح على الفور تقريبا لعلاج فيروس كورونا. وهو ما يتماشى مع ما ذهب إليه سعد الدين العثماني في تصريحاته أمس الأربعاء.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض اليوم: “لقد كان موجودًا لفترة طويلة ، لذا نعلم أنه إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها ، فلن يقتل أحدًا”.

قال ترامب إنه دواء شائع وسوف يتوفر قريبًا “للاستخدام الموصوف” في فيروسات التاجية. ووصفه بأنه “سيغير قواعد اللعبة”.

وقال ترامب: “علينا إزالة كل حاجز أو الكثير من الحواجز التي كانت غير ضرورية وقد فعلوا ذلك للحصول على نشر سريع للعلاجات الآمنة والفعالة ونعتقد أن لدينا بعض الإجابات الجيدة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.