كورونا تحصد المعماري الشهير الايطالي”فيتوريو غريغوتي” مصمم ملعب مراكش الكبير وأدرار بأكادير ،

كورونا تحصد المعماري الشهير الايطالي”فيتوريو غريغوتي” مصمم ملعب مراكش الكبير وأدرار بأكادير ،

- ‎فيفي الواجهة
160
6

نورالدين بازين

 

توفيّ أول أمس (الأحد) في مستشفى سان جيوزيبي في مدينة ميلانو المعماري الإيطالي فيتوريو جريجوتي عن عمر 92 عاماً بعد إصابته بالتهاب رئوي نتج عن فيروس كورونا، فيما تواصل زوجته ماريانا ماتزا تلقي الرعاية الطبية في المستشفى نفسها.
وتعود شهرة المعماري غريغوتي إلى العديد من الأعمال حول العالم منها في مجال كرة القدم تصميم ملعب لويجي فيراريس في مدينة جنوى الإيطالية الذي جرى هدمه بالكامل وإعادة بنائه آنذاك لاستضافة إيطاليا كأس العالم 1990.
ولعب غريغوتي دوراً هاماً في تصميم ملعب يويس كومبانيس (الملعب الأولمبي في برشلونة)، وهو الملعب الذي استضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العام 1992 في عاصمة كاتالونيا، كما قام بتصميم ملعب مراكش في المغرب الذي تم افتتاحه في العام 2011 بطاقة استيعابية تصل إلى 45000 مقعد، وقد استضاف نهائي كأس العالم للأندية نسختيّ 2013 و2014.علاوة على تصميمه لملعب أدرار باكادير.

كما يعتبر غريغوتي أحد أبرز رموز الفن المعماري في العصر الحديث حيث تركت بصمته الخاصة في كل التصاميم التي تراعي الخصوصيات الثقافية لكل مكان واحترام المجال البيئي ، وإضافة إلى ملعب مراكش صمم الكثير من الملاعب والمركبات الثقافية في ايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال ، وأوكلت له مهمة الإشراف على الإنشاءات الجمالية في الألعاب الأولمبية ببرشلونة 1992 ، كما عمل مديرا لبينالي البندقية (فينيسيا) من سنة 1974 إلى سنة 1976 . حصل على الكثير من الجوائز العالمية ، واعتبر صديق الملاعب الرياضية لأنه صمم عدة ملاعب احتضنت بطولات كأس العالم .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،