المسنات و المسنون في صلب اهتمامات المجتمع المدني بالصويرة

0 298

 

تعتزم جمعية دعم المركب الاجتماعي ابتسامة بالصويرة و جمعية الوادي الأخضر للتنمية بتالمست حسب بلاغ صحفي توصلت به الجريدة تنظيم لقاء جهوي حول وضعية المسنين بإقليم الصويرة طيلة يوم الجمعة 28 فبراير 2020 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالمركب الاجتماعي ابتسامة بالصويرة هدف بلورة تصور أولي لمؤسسة نموذجية و دامجة للأشخاص المسنين بمدينة الصويرة، بشراكة مع جمعية النخيل بمراكش و الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي. حيث سيشارك في هذا اللقاء كل من وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأسرة (المرصد الوطني للأشخاص المسنين)، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالصويرة، واللجنة الجهوية للحقوق الإنسان بجهة مراكش أسفي، والمركز الاجتماعي للمسنين بالحنشان،و مؤسسة ميلود الشعبي للأعمال الاجتماعية و التضامن بالصويرة، والجمعية الفرنسية للتعاون و الإحسان بالرباط، ومؤسسة الأمل بالدارالبيضاء، و مجموعة من الخبراء. كما يشارك في هذا المشروع حوالي عشرون من فعاليات المجتمع المدني المحلي.

و يهدف هذا اللقاء حسب ذات البلاغ إلى المساهمة في إعداد مذكرة ترافعية جهوية و محلية. في إطار مشروع ”من أجل سياسات مجالية دامجة للمسنات والمسنين بمدينة الصويرة”، و يدخل هذا المشروع ضمن برنامج ”المساهمة في تحقيق الديموقراطية التشاركية بجهة مراكش أسفي” المنجز من طرف جمعية النخيل بمراكش بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.
ويعتبر هذا الورش الاستراتيجي فرصة للمساهمة في تقوية قدرات المجتمع المدني المحلي في مجال الترافع و تنزيل الديمقراطية التشاركية، و كذلك مناسبة سانحة للمساهمة في الارتقاء بوضعية الأشخاص المسنين بمدينة الصويرة، استجابة لحاجياتهم الخصوصية وفق مقاربة حقوقية و قانونية و صحية و نفسية كما تنص عليها التشريعات الوطنية والدولية.
و من أجل إعداد و صياغة مذكرة ترافعية بشكل تشاركي، ثم تنظيم يوم تكويني لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال آليات الترافع، وسيتم عقد هذا اللقاء الجهوي حول وضعية الأشخاص المسنين بمدينة الصويرة من أجل وضع تصور أولي لمشروع مؤسسة نموذجية و دامجة لرعايتهم يساهم فيها عدد من المؤسسات و الجمعيات و الخبراء لتقاسم الخبرات و التجارب و رصد الممارسات الجيدة لبلورة دفتر التحملات.
بعدها سيستفيد الجمعيات الشريكة من ورشة تشخيصية لصياغة المذكرة الترافعية و ورشة لبلورة المخطط الاستراتيجي للترافع بعدها ستتم الصياغة النهائية للمذكرة. و ستعقد ندوة إعلامية من أجل استرداد نتائج المذكرة و وضع استراتيجية الترافع.

أحداث انفو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.