إحصائيات مخيفة.. المجلس الأعلى للتعليم يكشف عن واقع المنظومة التعليمية بالمغرب

إحصائيات مخيفة.. المجلس الأعلى للتعليم يكشف عن واقع المنظومة التعليمية بالمغرب

- ‎فيفي الواجهة
242
6

كلامكم

كشف المجلس الأعلى للتعليم في تقرير له حول البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ، أن 47 %‏ من تلاميذ التعليم العمومي يسكنون في منازل غير لائقة و 88 % من أمهات التلاميذ عاطلات عن العمل.

وأضاف المجلس أن ثلث آباء التلاميذ لم يحصلوا هم أنفسهم على أي تعليم، و55 % من أمهات التلاميذ أميات و
2 % فقط من مديري المدارس يصرحون بأنهم يتوفرون على تلاميذ ميسورين في مدارسهم، الباقي: 56 % فقراء، و42 % طبقة وسطى .

وأكد المجلس في ذات للتقرير أن 44 % من التلاميذ لا يتوفرون في بيوتهم على كتب غير المقررات الدراسية.
36 % من تلاميذ الجذع المشترك يحصلون على دروس دعم وتقوية خاصة و 90 % من التلاميذ صرحوا بحاجتهم إلى دروس التقوية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية والرياضيات.

وأبرز المجلس ذاته أن 20 % من التلاميذ يدرسون عند معلمين وأساتذة لم يتلقوا أي نوع من التكوين في المواد التي يدرسونها للتلاميذ، وهذه المواد هي: العربية والاجتماعيات والفيزياء والكيمياء وعلوم حياة والأرض. وأن 43 % من الأساتذة يرغبون في مغادرة المكان الذي يدرسون فيه، أي أنهم غير مرتاحين إما للمدينة أو القرية أو الحي أو المدرسة التي يشتغلون بها…

وقال المجلس أن 60 % من الأساتذة لم يستفيدوا من أي تكوين مستمر خلال الخمس سنوات الماضية و أن إعطاء مهمة إدارة المدارس والثانويات للإطار التربوي يتم فقط على أساس الأقدمية،

وأشار أن 50 % من المديرين لا يتوفرون على سكن وظيفي (مدير مؤسسة بدون سكن داخلها لتتبع أحوالها عن قرب) و46 % من مديري المؤسسات التربوية يريدون تغيير مكان عملهم  و58 % من الأساتذة يمضون وقتا طويلا في فرض الانضباط في القسم على حساب زمن التدريس. و56 % من التلاميذ لا يشعرون بالأمن في مدارسهم.
.

ا

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،