على مدى يومين.. حملة تحسيسية بإقليم حول برامج محاربة الأمية

0 207

اختتمت أمس الخميس 13 فبراير أشغال الحملة التحسيسية حول برامج محاربة الأمية المنظمة من طرف المندوبية الإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم الحوز، بتنسيق وتعاون مع عمالة الإقليم والمندوبية الإقليمية للصحة.
نظمت هذه الحملة على مدى يومي 12 و13 فبراير 2020 لفائدة ساكنة دوار تمسولت بما فيهم المستفيدون من برامج محاربة الأمية بجماعة أبادو، حيث تم فتح 3 مراكز لمحاربة الأمية بنفس الدوار في إطار شراكة مع جمعية من المجتمع المدني. كان هدف هذه الحملة هو تحسيس الساكنة المحلية بمخاطر الأمية من أ جل الانخراط في برامج محاربة الأمية.
نظمت هذه الحملة بدوار تمسولت جماعة ابادو حيث تعاني هذه الأخيرة من ارتفاع مقلق للأمية وسط ساكنة يبلغ عدد سكانها 7323 نسمة، منهم 3675 يعانون من الأمية أي بنسبة 44,24 % وهي نسبة تفوق المعدل الوطني الذي يعادل 32% .
ونظرا للعلاقة الوطيدة بين محاربة الأمية والسلامة الصحية ارتأت مندوبية الوكالة ان تكون هذه الحملة التحسيسية على شكل حملة طبية استفاد من خدماتها حوالي 515 مستفيد ومستفيدة وذلك بتقديم:
1- التوعية والتحسيس، كما سبق ذكره، بإيجابيات محاربة الأمية على سلامة وصحة المستفيد وكذلك على سلامة أسرته وقريته ومجتمعه.
2- تقديم فحوصات طبية مثل: قياس الضغط، قياس السكر، تخطيط القلب ، فحوصات لعنق الرحم والثدي، من طرف طاقم طبي متطوع تابع لمصحة خاصة بإقليم مراكش يتكون من طبيبان و13 ممرضات ومرضين وصيدلي.
3- تقديم الأدوية بالمجان حسب الوصفات الطبية الى كل المستفيدين من الحملة،
4- تقديم إرشادات طبية من طرف طاقم من المساعدات الاجتماعيات حول التخطيط العائلي، التوازن الغذائي، الوقاية الصحية ومن الأمراض المعدية والمتنقلة….إلخ.

تغتنم المندوبية الإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية هذه المناسبة للتقدم بالشكر والامتنان الى كل من السيد عامل إقليم الحوز على إشرافه على هذه العملية و رجال السلطة المحلية والسيد المندوب الإقليمي للصحة و الطاقم الطب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.