صور وفيديو. المكفوفون بمراكش يهددون بحرق أجسادهم

0 604

سمية العابر

هدد مجموعة من المكفوفين ضمنهم مكفوفات، حاملي الشهادات المعطلين، بما فيهم حاملي شهادات عليا،  المنضوين في مجموعة الأمل في مسيرة احتجاجية نظمت عشية اليوم السبت 25 يناير 2020 بشارع محمد الخامس أمام مسج الكتبية بمراكش  بحرق ذواتهم.
وبحسب مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنارة مراكش، ، فقد عاين احتجاج  17 ضمنهم 03 نساء وتم الإحتجاج بشارع محمد الخامس قبالة مسجد الكتبية.
وأضاف أنه افرع في بيان له توصل موقع ” كلامكم” بنسخة منه، انه لبدل الإنصات لمطالبهم والإستجابة لها ، وضمان حقهم في الإحتجاج السلمي والإستماع لمطالبهم العادلة والمشروعة وأهمها الإدماج الإجتماعي والحق في شغل يصون الكرامة ويؤمن مستوى معيشي لائق،  وتنفيذ الوعود التي تلقوها من طرف ولاية مراكش بتمتيعهم بمحلات في أحد الاسواق النموذجية ،سارعت السلطات المحلية معزةة بقوات التدخل  إلى حصار المحتجين ، وأرغمتهم على وقف إحتجاجهم ومسيرتهم وزجت بهم في ساحة الكتبية بقوة ودون مراعاة لوضعية الإعاقة التي يعانون منها، كما عمدت السلطات إلى منع المتعاطفين معهم من الإقتراب في محاولة لعزلهم عن الرأي العام.
وأكدت الجمعية الحقوقية أنه من نتائج التدخل نقل أربعة مكفوفين إلى المستشفى لتلقي الإسعافات بواسطة سيارات الوقاية المدنية.

 

وطالبت الجمعية بالإستجابة الفورية لمطالبهم العادلة والمشروعة، مؤكدة على حق المكفوفين وضعاف البصر وكل فئات حاملي الإعاقة في الادماج الإجتماعي ومعاملة إنسانية متطابقة مع ما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الانسان.

وحملت  الدوائر المسؤولة تبعات إنكار حقوق المكفوفين حاملي الشهادات والتمييز الذي يطالهم بسبب الإعاقة، مستنكرة  بشدة السياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة والتي تعمق من مأساتهم ومعاناتهم.
وللإشارة، فقد طالب المكفوفون المحتجون فتح حوار مع السلطات الولائية يوم الثلاثاء المقبل، شريطة حضور ممثلي عن المجتمع المدني الحقوقي والصحافة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.