إضافة باب إلى أبواب مراكش..باب منصور بمكناس يفتح في المعرض الوطني للصناعة التقليدية أمام باب جديد

إضافة باب إلى أبواب مراكش..باب منصور بمكناس يفتح في المعرض الوطني للصناعة التقليدية أمام باب جديد

- ‎فيفي الواجهة
275
6

نورالدين بازين

أضيف باب جديد إلى أبواب مراكش، وذلك في المعرض الوطني للصناعة التقليدية في دورته السادسة. فقد تفاجأ زوار المعرض بمجسم كبير لباب منصور الموجود في ساحة الهديم شرقيّ المدينة القديمة بمدينة مكناس، كمدخل رئيسي يلجه الناس من كل صوب وحذب بالمملكة.

ويُعتبر باب منصور أعظم أبواب القصبة بمدين مكناس. يمتاز بقربه من عدّة معالم تاريخيّة في المدينة، ومنها ضريح مولاي إسماعيل، والمدرسة البوعنانيّة وحيّ الملاح القديم.

وقد خلف وجود هذا المجسم، الذي أقيم أول مرة بساحة باريس بفرنسا، شعورا متباينا لدى العديد من زوار المعرض الذين حجوا بالمئات لزيارته خصوصا وأن الفترة المنظم فيه يتزامن مع العطلة المدرسية. وقد استأثر هذا الباب بقيمة تاريخية من خلال هندسته اللافتة للنظر، كباب عملاق، يتماهى وقوة المعمار والتاريخ والتلاقح مع أبواب مراكش العملاقة حيث سطوة التاريخ وسموه.

وانفرد باب مجسم باب منصور بأرض مراكش بجمالية فنية خالصة وصناعة جمالية تمتح من بديع فني يضمر وظيفة تاريخية قد نلامسها في دخول وخروج الزوار تحت أنظار الحراس، وكأن التاريخ يعيد نفسه بأرض معرض الصناعة التقليدية بمراكش، خصوصا حينما تعلو نظرات الزوار الساحة الدهشة، قبل الولوج الى أبواب المعرض الثلاث.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،