تحطيم رقمين قياسيين افريقيين في ألعاب القوى خلال اليوم الثاني لبطولة القارة للكبار بمراكش

0 68

 

العاب مراكش

حطمت كل من العداءة الاثيوبية أيانا إيبا ألماز والعداءة النيجيرية أوكاغبار بليسينغ في مدينة مراكش الليلة الماضية الرقم القياسي الافريقي في الجري لمسافتي 5 آلاف متر و 100 متر سيدات على التوالي في الدورة 19 لبطولة افريقيا لألعاب القوى للكبار.
وحققت ألماز توقيت 72ر32ر15 دقيقة متقدمة على كل من الإثيوبية ديبابا كينيني جينزيبي صاحبة المرتبة الثانية والعداءة الكينية كيسا جانيث التى حلت ثالثا.
وكان الرقم السابق للبطولة بحوزة العداءة الكينية شيرونو غلاديس منذ 2012 بتوقيت 04ر40ر15 دقيقة فيما تحمل العداءة الاثيوبية ديبابا تيرينيش الرقم القياسي الافريقي وحققته سنة 2008.
وسجلت بليسينغ توقيت 11 ثانية كرقم قياسي جديد للبطولة في الجري لمسافة 100 متر محطمة رقمها السابق الذي كان بحوزتها كذلك بتوقيت 03ر11 ثانية متفوقة على كل من العداءة أهور كلود موريي من ساحل العاج وصيفة بطلة العالم في هذا السباق الحاصلة على الميدالية الفضية ومواطنتها صاحبة المركز الثالث وبرونزية المسافة طالو غونيزي ماري.
وفاز العداء ويلفريد كوفي هوا من ساحل العاج بالميدالية الذهبية لمسابقة الجري ل 100 متر ذكور بتوقيت 05ر10 ثواني محسنا رقمه الشخصي بستة اجزاء من المئة فيما فازت بنفس الميدالية لنفس المسافة حواجز سيدات العداءة الجنوب إفريقية ستينكامب ريكينيتي بتوقيت 26ر13 ثانية محسنة أيضا رقمها الشخصي بفارق 8 أجزاء من المئة.
وفي سباق القفز الطويل توج العداء الجنوب إفريقي فيسير زارك بذهبية المسابقة وتأهل بالتالي إلى كأس القارات التي ستستضيفها مراكش كذلك في سبتمبر المقبل محققا قفزة بمسافة 08ر8 متر.
أما في مسابقة القفز بالزانة فأهدت البطلة المغربية نسرين دينار بلادها ثاني ميدالية فضية في هذه البطولة التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل بعد فضية مواطنها مصطفى العزيز في مسافة الجري ال10 آلاف متر يوم الأحد الماضي.
وجاءت دينار في المركز الثاني بعد تحقيقها لقفزة بعلو 80ر3 أمتار خلف البطلة التونسية سيرين بلطي التي احتلت المرتبة الأولى بعد قفزة لعلو 10ر4 متر فيما عاد المركز الثالث للمتسابقة التونسية درة محفوظي التي قفزت على علو 70ر3 أمتار.
وافتتحت دورة البطولة يوم الاحد الماضي بحضور رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك ورئيس الكونفدرالية الافريقية لالعاب القوى الكاميروني حمد كالكابا مالبوم ووزير الشباب والرياضة المغربي محمد أوزين.
كما حضر الافتتاج العديد من مشاهير ألعاب القوى العالميين في مقدمتهم البطل الأولمبي السابق في المسافات المتوسطة البريطاني سيبستيان كو والأسطورة في رياضة القفز بالزانة الأوكراني سيرجي بوبكا والبطلة الأولمبية السابقة في مسافة 400 متر المغربية نوال المتوكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.