أزيد من 32 ألف طلب لتزويج القاصرات بالمغرب .. وكالات الأمم المتحدة تحذر

0 436

( صورة أرشيف.)

استمرارا لحملة 16 يوما، لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحتضن الرباط يوم الاثنين 09 دجنبر، مائدة مستديرة حول موضوع زواج الأطفال والسبل الكفيلة بتقوية الترافع والإلتزام للقضاء عليه، بعد ارتفاع نسبة زواج القاصرات من 7 في المائة سنة 2004، إلى 12 في المائة سنة 2013، عقب المصادقة على مدونة الأسرة.

وكان المسح الوطني حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2018 ، قد كشف أن 16.7 في المائة من النساء اللائي تمّ استجوابهن تزوّجن قبل سن 18 وأن نسبة خصوبة النساء اللواتي تترواح أعمارهن مابين 15 و 19 سنة يقارب 19.4 في الألف، وقد وصل عدد طلبات زواج الأطفال في نفس السنة أزيد من 32 ألف طلب، تم قبول أغلبها بنسبة 85 في المائة.

وقد اختارت وكالات الأمم المتحدة التي تضم كلا من صندوق الأمم المتحدة للسكان – يونيسيف – هيئة الأمم المتحدة للمرأة بتعاون مع سفارة بلجيكا بالمغرب، تنظيم هذه المائدة بسبب التداعيات المقلقة لظاهرة تزويج القاصرات، والتي تنتهي في الغالب بالحرمان من الحق في التعليم، الحمل المبكر و المتكرر الذي يعرض حياة الأمهات القاصرات للخطر، إلى جانب الأضرار النفسية، وهو ما يشكل تكاليف إضافية على أنظمة الرعاية الصحية وكذا النمو الإجمالي وانتشار الفقر.

تجدر الإشارة أن هذه المائدة ستعرف مشاركة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و رئاسة النيابة العامة و منظمات المجتمع المدني .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.