نجاح كبير لملتقى سوس الدولي لفن الخط المغربي بإنزكان

0 215

المراسل

قدمت جمعية اليراع لمريدي الخط والإبداع بمدينة انزكان مشهدا حضاريا ناجحا من خلال ملتقى سوس الدولي لفن الخط المغربي في دورته الثانية، أيام 15 و 16 و 17 نونبر 2019، حمل شعار: الخط المغربي أيقون المغرب الحضاري وعنوان افريقيا الجمالي، وقد  أسدل الستار على فعالياته بقناعة جماعية حول النجاح الباهر الذي عرفه على مستوى المادة الخطية والمنتوج الجمالي، وعلى مستوى الجانب الثقافي والعلمي والمعرفي.

 

وقد تم افتتاح الملتقى في نسخته الثانية من طرف شخصيات وازنة من عمالة انزكان أيت ملول ومجلس جماعة انزكان ومديرية وزارة الثقافة وجهة سوس ماسة على عزف موسيقي رائق، وتم قص الشريط حيث ألقيت بالمناسبة كلمات افتتاحية وترحيبية من طرف رؤساء وممثلي هذه الجهات وكذلك من طرف الأستاذ هشام الفقير رئيس جمعية اليراع لمريدي الخط والإبداع ومن طرف الأستاذ حميد الخربوشي مدير هذا الملتقى الدولي.

وتم  القيام بجولة شرفية في معرض الخط المغربي الذي أطره عدد  من الخطاطين المميزين على الصعيد الوطني والدولي، وقد تنوع من حيث المادة الخطية ومن حيث النوع بين المبسوط والمجوهر وباقي الأنواع الخطية الأخرى، ومن حيث النحت ومنتجات الكتابة. وتخلل البرنامج الغني ورشات خطية تطبيقية للأطفال أطرها عدد من كبار الخطاطين وذلك لربط الصلة بين الأجيال للحفاظ على الموروث الثقافي وتكوين جيل جديد من المبدعين. وذلك بمقر جماعة انزكان أشرفت عليها جمعية اليراع لمريدي الخط والإبداع.

وعرف الملتقى كذلك سمرا فنيا ونقاشا علميا حول الخط المغربي المبسوط وقضاياه إذ تم طرح بعض الإشكالات التي تم تناولها في مائدة علمية ومعرفية مفيدة جدا أطرها كل من الدكاترة: محمد البندوري وفوزية عدنان ومجدولين النهيبي. وتوالت الجلسات السمرية الساهرة تداول خلالها المتدخلون مختلف القضايا الخطية التي من شأنها الرفع من مستوى الخط. في حين عرف اليوم الأخير ورشات مكثفة في فن الخط المغربي من خلال سوق الأمشاق الذي أشرف عليه الأستاذ حميد الخربوشي وأطره عدد من خيرة الخطاطين المبدعين، وقد لفت أنظار المتتبعين المغاربة والأجانب.

المشاركون في هذا الملتقى الدولي: حميد الخربوشي، محمد خروب، عبد الرحمان زنيبر، المختار بن محمد ريحانة، خديجة كرزو، محمد محسن، حفصة اكواو، محمد ضعيف، سعيدة دلبوحة، فوزية عدنان، محمد البندوري، عبد الله الباز، لحسن لكنير، محمد اهرى، مولاي هشام المشيش، سعيد المبارك، مصطفى ملاحيظ، رشيد شعرير، هشام الفقير، عبد الرحيم البتات، عزيز ادرى، يوسف بوحميدي، عبد الكريم جرير، عثمان بوافود، محمد سحنون، العربي توراك، كريمة بوتمير، محمد بوخانة، مجدولين النهيبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.