مسؤول : معمل تنسرفت بأزيلال لإنتاج النحاس سيتم إعادة تشغيله في المستقبل القريب وسيفتح أبوابه للساكنة المحلية

0 150

عبد العزيز  المولوع

أوضح مسؤول عن شركة كابورال كوبر بروديكسيون، أن معمل شركة جبل عوام كان منذ السبعينيات على أرض دوار تنسرفت بجماعة أسكسي بقيادة واويزغت بأزيلال، ما يعني أن تلك الأرض لم تكن عارية منذ الفترة ذاتها، كما جاء في تصريحات مواطنين بالدوار .
وقال المسؤول ذاته، أنه بعد إفلاس شركة صوميميك الفرنسية، تمّ شراء الأسهم منها سنة 2001 عن طريق المزاد العلني ووفق الشروط والضوابط القانونية، وقد تم انجاز محضر تفويت للأراضي والمعمل على حد سواء، حيث كانت مساحة الأراضي التي عليها المعمل تُقدر ب50 هكتار، فيما تبلغ مساحة الأرض التي بها المعدن حوالي 10 هكتارات.
وأوضح المتحدث أن النزاع حول الأرض والمعمل المذكورين، كان قائما منذ 2012، وقد انتهى بصدور حكم نهائي بشأنه يُلزم المكتري بأداء الواجب، ويقضي بطرد المدعى عليهما أو من يقوم مقامهما أو بإذنهما من المعمل تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 3000.00 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ، ما يفيد، حسبه، أن موضوع النزاع القائم حول المعمل والأرض المذكورين قد تم حسمهما نهائيا من خلال حكم استئنافي نهائي صدر بتاريخ 02-04-2019 .
وأكد المسؤول ذاته، أن معمل تنسرفت لإنتاج النحاس سيتم إعادة تشغيله في المستقبل القريب، وسيفتح أبوابه للساكنة المحلية، تفعيلا للبعد الاجتماعي للشركة ودعما لمسلسل التنمية المحلية.
وجاء توضيح مسؤول شركة كابورال كوبر بروديكسيون على إثر مقال نشرته كلامكم بتاريخ 14 نونبر 2019، تحت عنوان “ازيلال : مواطنون يحتجون ويطالبون باعادة اشتغال معمل للنحاس وتسوية وضعية اراضيهم” يصرح فيه مواطنون من تنسرفت أن معمل النحاس سبق وأن اشتغل من 1968 إلى 1978 وتوقف لسنوات قبل أن يستعيد نشاطه خلال سنة 2011، بعدما دخلت شركة صينية إلى دوار تنسرفت، ووجدت الأرض خالية ولا يوجد بها أي مصنع أو أي منشأة صناعية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.