ناظر وزارة الأوقاف بمراكش على خطى سلفه..تهديد وإنذارات بالطرد والإفراغ للسكان والتجار

ناظر وزارة الأوقاف بمراكش على خطى سلفه..تهديد وإنذارات بالطرد والإفراغ للسكان والتجار

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
642
6

نورالدين بازين

يبدو أن ناظر الأوقاف بمدينة مراكش، يمضي على خطه سلفه الذي تمت ترقيته مديرا لمديرية الاوقاف والشؤون الاسلامية بجهة مراكش آسفي، وشرع في تفعيل ( القانون) ببعث إنذارات تهديدية بالطرد والإفراغ للسكان وتجار الاملاك المخزنية بالمدينة عن طريق مفوض قضائي، إلى الذين رفضوا الخضوع لقانون الوزارة الجديد بتوقيع عقود مدتها ثلاث سنوات فقط ليطلب منهم تجديدها مع الزيادة في مبلغ الكراء.

مناسبة هذا الكلام، هو تقاطر شكايات بعض السكان والتجار المكترين للأملاك المخزنية بمدينة مراكش، على جريدة كلامكم، يفيدون من خلالها أنهم أصبحوا عرضة للحكرة والتشرد بسبب ما وصفوه بالجور والظلم الذي تمارسه نظارة الاوقاف بمراكش، دون الأخذ في عين الاعتبار الظرفية الاجتماعية لعدد كبير منهم، رغم انهم يؤدون واجباتهم الكرائية بدون انقطاع.

وطالب المشتكون في ذات الشكايات، من الجهات العليا بالتدخل في ملفهم وانصافهم، ومعالجة ملفاتهم التي لا تشوبها شائبة، مؤكدين انهم يحترمون القانون ويطبقونه بحذافره، لكن القانون الذي جاءت به النظارة و القاضي بتوقيع عقود تدوم ثلاث سنوات فقط وتمنح للإدارة سلطة ان تجدد العقد أم لا، يضعهم في خانة الريح وتهديد مستقبلهم الاجتماعي المتعلق بالسكن و بالاقتصادي المتعلق بتجارتهم وقوت أبنائهم.

يذكر أن منخرطي و أعضاء جمعية مكتري املاك الاحباس بمراكش ، قد نظموا وقفات احتجاجية مع ترديد شعارات استنكاريةً للفت الانتباه لما يعانيه المكترون من حيف حسب بلاغات للجمعية المذكورة.
وكان المحتجون قد رفعوا خلال وقفتهم الاحتجاجية لافتات ضمنوها مطالبهم، من قبيل: “نطالب بإلغاء الفصل 93 وتعديل الفصل 94 من مدونة الاوقاف”، “لا لتشريد آلاف العائلات”، “لا للإفراغات التعسفية”، “نطالب باحترام حق المكترين”..
كما نددت الجمعية المذكورة بمحاولة فرض مقتضيات المدونة الجديدة للأحباس بأثر رجعي في خرق سافر للدستور المغربي ولكل العهود والمواثيق الدولية.
هذا واستنكرت جمعية مكتري أحباس مراكش شديد الاستنكار التهديد والضغط النفسي من خلال توجيه رسائل إنذارية والتهديد بالطرد والمتابعات القضائية واللغة الاستعلائية لبعض الموظفين في التعامل مع المكترين.
وكانت جمعية مكتري املاك الاحباس بمراكش قد طالبت في وقت سابق من الجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد لتصرفات نظارة أوقاف مراكش المهددة للاستقرار والسلم، والتي تمس مئات الأسر والعائلات في أرزاقهم وقوتهم اليومي والمخالفة للتوجهات الرسمية الداعية لمحاربة الهشاشة والفقر، والكف عن المطالبة بإبرام عقود جديدة بشروط مجحفة وغير عادلة.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،