أمزازي والكريمي يقومان بزيارة لإقليم شيشاوة ويشرفان على انطلاقة بناء مشاريع بقطاع التعليم

أمزازي والكريمي يقومان بزيارة لإقليم شيشاوة ويشرفان على انطلاقة بناء مشاريع بقطاع التعليم

- ‎فيآخر ساعة
163
6

سمية العابر

أقيم حفل وضع حجر الأساس لبناء إقامة داخلية في المدرسة الثانوية أهديل ، يوم أمس السبت في جماعة أهديل القروية، بإقليم شيشاوة ، بحضور وزير الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي

وتستوعب الإقامة  120 طالبا وطالبة، وتمتد فترة بنائها  12 شهرًا ، بميزانية قدرها 5،909،008،12 درهم.

 

تم بناء هذا المبنى على مساحة 1548 مترًا مربعًا ، ويشمل هذا المبنى مباني إدارية ومناطق لتناول الطعام ومهجعًا للطلاب وأقسام صحية وقاعة دراسية ومدفأة وغرفة للصلاة وغيرها من المباني الخارجية.

 

وكان في رفقة الوزير أمزازي ، يعامل إقليم  شيشاوة ، بوعبيد الغراب ، ومدير الأكاديمية الجهوية للتعليم  (AREF) بمراكش آسفي ،مولاي أحمد كريمي ، وكذلك شخصيات أخرى ، وقد تم تقديم تفسيرات له على هذه المنشأة التي أقيمت على أرض مساحتها الإجمالية 826 M2 ، منها 2،250 M2 قد تم تشييدها.

 

و بميزانية قدرها 8،150،325.60 درهم ، ستخرج هذه المؤسسة إلى الوجود خلال 12 شهرًا وستشمل ، من بين أمور أخرى ، 05 غرفة للتعليم العام وغرفة للتعليم العلمي وغرفة إعداد ، غرفة متعددة الأغراض ، غرفة كمبيوتر ، مكتبة ، مباني إدارية خارجية ، مستوصف ، بالإضافة إلى ملاعب رياضية (كرة اليد ، كرة السلة ، الكرة الطائرة …).

 

وفي نفس السياق، زار الوزير والوفد المرافق له موقع بناء مدرسة عمومية بالبلدية المذكورة ، ويتكون بشكل خاص من ستة فصول دراسية عادية ، وغرفة متعددة الوسائط ، ومباني إدارية ، وكذلك أماكن أخرى.

 

وفي الوقت نفسه ، قُدمت توضيحات للوزير أمزازي بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي لهذا المشروع على سكان المنطقة من حيث تعزيز وتعميم التعليم وتحسين ظروف التعلم.

تابع الوزير ، في الوقت نفسه ، توضيحات بشأن بناء مدرسة داخلية تابعة للمدرسة بسعة 120 سريراً ، قبل القيام بجولة في مختلف المباني الخارجية لهذا المبنى قيد التنفيذ.

 

في مدرسة بوهميسة المركزية ، تعرف أمزازي على مختلف المؤشرات والتدابير المتخذة لتعزيز وتعميم التعليم على مستوى الإقليم، قبل زيارة فصل دراسي مخصص للتعليم الأولي .

 

كما تم إخطار الوزير بالتطورات الحاصلة في برنامج تطوير وتحديث ما قبل المدرسة وتطوير مؤشرات تطوير هذه الدورة والتسجيلات الجديدة للعام الدراسي. 2019-2020 وصل إلى 9،052 طالبًا للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، بما في ذلك 4،849 فتاة ، و 5،458 طالبة للسنة الأولى من المدرسة الثانوية (694 2 فتاة) ، و 306 2 طالبًا للطالبة الأساسية (1277 فتاة).

 

كما قدمت توضيحات إلى الوزير فيما يتعلق بمبادرة Royal Million Schoolbag ، مع 68،400 مستفيد (29،400 فتاة) للعام الدراسي 2019-2020 ، وبرنامج المقصف المدرسي مع 25،871 مستفيدًا (14،314 فتاة). ) للعام الدراسي الحالي.

 

كما تعرف الوزير على برنامج “تيسير” الذي يضم 56250 مستفيدًا ، بما في ذلك 26،190 فتاة ، بالإضافة إلى برنامج الدعم الاجتماعي (الصعود والنقل المدرسي).

 

بعد ذلك ، شارك الوزير أمزازي والوفد المرافق في حفل نُظم على شرف المعلمين ، بمناسبة الاحتفال ، في 5 أكتوبر من كل عام ، باليوم الدولي للمدرسين. ، فرصة للإشادة بالجهود التي تبذلها أسرة التعليم  لرفع من جودة المدرسة ، والإصرار على الدور الرائد الذي يلعبه المعلم ، بجدية ومعنى المسؤولية في نجاح إصلاح النظام التعليمي.

 

وفي تصريح للصحافة في نهاية هذه الزيارات ، قال الوزير إنه سعيد بوجوده  بإقليم شيشاوة لمشاهدة ما تم إنجازه ، بالإضافة إلى الجهود المتعددة المبذولة لتحقيق رفع جودة التعليم .

 

كما رحب ببدء بناء مدرسة داخلية في مدرسة الثانوية في أهديل ، وهو مشروع “شامل” لتشجيع الالتحاق بالمدارس وخاصة للفتيات في المناطق القروية وتشجيعهم على المثابرة على طريق التميز.

 

وبالإشارة إلى مدرسة قبائل الرحل ، قال أمزازي إن هذه المدرسة تلبي جميع شروط التميز والنجاح ، مشيرًا إلى أن هذا المشروع قادر على حل مشكلة التعليم في هذا المستوى بالأقليم.

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،