بن شماس يخسر الدعوى ضد سمير كودار

بن شماس يخسر الدعوى ضد سمير كودار

- ‎فيسياسة, في الواجهة
127
6

كلامكم

قدمت النيابة العامة في جلسة، اليوم الخميس، نظريتها حول القضية في القضية، التي رفعها سمير كودار، عضو حزب الأصالة والمعاصرة، ضد الأمين العام لهذا الأخير، حكيم بنشماش، والتي طالب فيها بالحكم بإبطال قرار طرده من الحزب.، ولم تصرح بأي شيء، إذ اكتفت بالتماس المحكمة “تطبيق القانون”، في حين قررت المحكمة الايتدائية في الرباط، الحسم في القضية يوم الخميس المقبل المصادف ل10 أكتوبر 2019.

وبحسب مصادر كلامكم فإن كودار وبن شماس، لم يقدما أي مرافعات، أو مذكرات جديدة، واكتفيا بـ”إسناد النظر إلى المحكمة” في هذه القضية. مؤكدة أن الأمين العام لحزب الجرار لا يملك آمالا كبيرة في ربح هذه القضية، بل أقرت قيادة حزبه، في الاجتماع المشترك للمكتبين السياسي، والفدرالي، نهاية الأسبوع الماضي، بأن دفاعه أقنعه بقبول خسارة هذه الدعوى.

وكشف ذات المصدر أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بنشماش، أخبر مكتبيه السياسي، والفدرالي بأن “مشكلة الدعوى، التي رفعها ضد كودار هي وجود خطأ في مساطر قرار الطرد المتخذ”، إذ لم يستدع هذا الأخير إلى أي اجتماع لهيأة الأخلاقيات للاستماع إليه في المنسوب إليه، على الرغم من أن القانون الداخلي للحزب يفرض ذلك.

من جانبه قال كودار في تصريح صحفي″ إنه فوجئ بالطريقة، التي يتحدث بها بنشماش، عنه، معتبرا أن  هذا الأخير “يعكس عقدا شخصية فحسب، بإصراره على تحويل خلاف تنظيمي وسياسي إلى مسألة شخصية”، وزاد: “البام في نهاية المطاف، ليس ملكية مسجلة باسم بنشماش، وليس هو الآن في موضع لتقرير مصير أعضائه”.

وتعتبر هذه القضية الثانية، التي يواجه فيها الطرفان بعضهما بعض في المحاكم، حيث الأولى تتعلق بدعوى رفعها بنشماش ضد كودار، طالب فيها بالحكم ببطلان انتخابه رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب، وهي القضية، التي ستحسم فيها المحكمة، خلال الأسبوع المقبل، في يومين متتابعين، صراعا داخليا بحزب الأصالة والمعاصرة، قام منذ سنة.

وكان بنشماش قد أصدر قرارا بطرد كودار من الحزب، عقب الأحداث، التي رافقت عملية انتخاب هياكل اللجنة التحضيرية، في ماي الماضي، لكن تيار “المستقبل”، الذي يعد كودار أحد وجوهه البارزة، يرى أن ذلك مجرد “تصفية حساب”، ولا تمتلك أي صلة بالقانون.

وشدد بنشماش في كلمة له، على أن طرد كودار مسألة محسومة عنده، وبأنه “بمجرد صدور الحكم في هذه القضية، سيقوم بإعادة مسطرة الطرد في حقه مجددا، بطريقة تحترم الإجراءات الشكلية كلها، وسيُستدعى المعني للاستماع إليه، ثم سيُطرد”. مضيفا “هذه المرة، لن يجد كودار ثغرة للطعن في قرار طرده”.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،