تهميش فرق من بطولة المغرب للريڭبي السباعي يثير غضب رياضيين و جمعويين بمراكش

تهميش فرق من بطولة المغرب للريڭبي السباعي يثير غضب رياضيين و جمعويين بمراكش

- ‎فيرياضة, في الواجهة
181
6

بناءا على قرار لجنة المصادقة المنبثقة عن الجامعة الملكية المغربية للريڭبي عدد 343/ج م م ر/ 2019 والموقع من طرف السيد محمد الڭروج رئيس اللجنة و الصادر بتاريخ 9 شتنبر2019 و القاضي باعتبار الأندية – الرافضة لقرار المكتب المديري المنعقد بملعب الأولمبيك البيضاوي بتاريخ 13 فبراير 2019 برئاسة السيد الطاهر بوجوالة رئيس الجامعة الملكية المغربية للريڭبي تحت عدد 105/ج م م ر/2019 و القاضي بإلزام الأندية بالتساوي بتأدية أتعاب السادة و السيدات الحكام – في حالة اعتذار عام.
هذا القرار يشمل ستة أندية من أندية القسم الممتاز و هي كالتالي نادي تنغير للريڭبي (حاملة لقب كأس العرش)،جمعية شباب مراكش للكرة المستطيلة (بطلة القسم الأول و وصيفة حامل كأس العرش)، راسينغ بنمسيك سيدي عثمان (صاحبة المركز الثالث في نهائيات كأس العرش)، وداد قلعة السراغنة، أولمبيك خريبكة، و ممثل الريف جمعية اركمان الناضور للريڭبي. حيث اعتبرت لجنة المصادقة هذه الأندية في حالة اعتذار عام كما اعتبرت نادي الراسينغ الجامعي في حالة اعتذار لعدم تنقله لمدينة وجدة من أجل المشاركة في الدورة الأولى لمنافسات بطولة المغرب للريڭبي السباعي بوجدة بتاريخ 27/28 أبريل 2019 . في حين تم استثناء خمسة أندية و هي جمعية مراكش للريڭبي، الأولمبيك البيضاوي، مولودية وجدة، الإتحاد الوجدي و نجم بني درار. بداعي أنها سددت واجب الحكام و فقط .
إن المكتب المديري لجمعية شباب مراكش للكرة المستطيلة و بعد اجتماعات ماراثونية، ودراسة معمقة لجميع حيثيات الملف و مراجعه و الوثائق المرتبطة بهذه السابقة الخطيرة. قد وقف على مجموعة من الخروقات و الإختلالات التي شابت هذه العملية منذ انطلاقها إلى حين صدور قرار لجنة المصادقة أعلاه، هذه الخروقات نجملها في التالي:
1) إن المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للريڭبي لا يحق له اتخاذ مثل هذه القرارت لأنه جهاز تنفيذي للقرارات التي يتخذها الجمع العام و الذي يعتبر أعلى جهاز في الجامعة حسب منطوق القانون 30/09 المتعلق بالتربية البدنية و الرياضة لاسيما المادة 27من القسم الأول من الفرع الثاني المتعلق بالحركة الجامعية. و كذا النظام الأساسي النموذجي للجامعات الملكية المغربية للرياضات تحت قرار وزير الشباب و الرياضة رقم 12-2647 لاسيما المادة 12 من الفرع الأول. و المادة 21 من الجزء الفرعي الأول من الفرع الثاني و الذي يحدد اختصاصات المكتب المديري للجامعة.
2) إن محضر الجمع العام العادي للجامعة لموسم 2017/2018 المنعقد بفضاء النسيج الجمعوي بمدينة وجدة يوم الأحد 28 أكتوبر 2018 لا يندرج ضمن نقاط جدول أعماله نقطة تأدية واجب الحكام .
3) إن لجنة المصادقة لم تحترم النظام الرياضي للمنافسات الرياضية لبطولة المغرب للريڭبي السباعي ذكور القسم الوطني الممتاز للموسم الرياضي 2018/2019.لاسيما الفقرة التي تتحدث عن عدد اللاعبين الأقل المسموح به للمشاركة في مباريات دوريات الريڭبي السباعي و البالغ عشرة لاعبين على الأقل و إثنى عشر على الأكثر. و هو ما لم يتم التأكد منه خلال أطوار هذه المنافسة. ناهيك عن عملية مراقبة رخص هؤلاء اللاعبين و تعبئة أوراق المباريات و تسليمها. و هذا ما يؤكده التقرير الذي رفعه السيد حسن تيراري مسؤول الحكام إلى السيد رئيس الجامعة موقعا من طرف السيدان حسن تيراري مسؤول الحكام و رشيد مؤكد مدير الدورة.
4) إن الدوري الأول لبطولة المغرب للريڭبي السباعي ذكور القسم الوطني الممتاز يلعب على مدى يومين (27/28 أبريل 2019) و هذين اليومين لم يعرفا إجراء و لا مقابلة واحدة ناهيك عن باقي الإجراءات التنظيمية المسطرة في النظام الرياضي المذكور أعلاه. مما يجعل من نتائج هذا الدوري لاغية و إعتبار الأندية الرافضة لقرار المكتب المديري في حالة اعتذار عام لهو قرارغير سديد في ظل المعطيات السابقة.
5) إن جميع الأندية التي تكبدت عناء السفر بلاعبيها و أطرها و مسيريها إلى مدينة وجدة كان هدفها هو خوض غمار المنافسة و هو الأمر الذي حرمت منه جراء تمسك إدارة الدوري بالقرار الغير قانوني للمكتب المديري للجامعة.
6) إن السيدات و السادة الحكام لم يكن بمقدورهم تسليم الأندية فواتير قانونية مقابل المبالغ التي سيتسلمونها من ممثلي الأندية كي يحتج بها لدى مراقبي الحسابات و بالتالي الإحتجاج بها لدى المؤسسات المانحة .
7) إن الجامعة الملكية المغربية لا تصرف أية منح للأندية حاملة الألقاب خصوصا و الأندية النشيطة بها عموما مما يجعل إلزامها للأندية بدفع واجبات الحكام سوء تقدير منها.
في ظل المعطيات السابقة قرر المكتب المديري لجمعية شباب مراكش للكرة المستطيلة اتخاذ الإجراءات التالية:
1) تعميم بلاغ صحفي يشرح فيه تفاصيل هذه الإشكالية تنويرا للرأي العام و دفعا لكل شبهة أو لبس.
2) مراسلة السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية للريڭبي بخصوص الظلم الذي تعرضت له.
3) مراسلة السيد المدير الجهوي لوزارة الشباب و الرياضة مراكش آسفي قصد الإخباربهذه الوضعية الخطيرة.
4) مراسلة معالي وزير الشباب و الرياضة قصد إلتماس التدخل العاجل لرفع هذا الظلم.
5) مراسلة السيد فيصل لعراشي رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية قصد الإخبار.
6) مراسلة السيد والي جهة مراكش آسفي قصد الإخبار.
7) مراسلة الإتحاد الإفريقي للريڭبي قصد الإخبار.
8) مراسلة الإتحاد الدولي للريڭبي قصد الإخبار.
9) الإحتفاظ بكامل الحق في اللجوء إلى المحكمة الرياضية إن لم يتم إنصاف فريقنا.
و بهذا و جب الإعلام والسلام .

المراجع:
1) القانون 30/09 المتعلق بالتربية البدنية و الرياضة.
2) النظام الأساسي النموذجي للجامعات الملكية المغربية للرياضات تحت قرار و زير الشباب و الرياضة رقم 12-2647.
3) محضر الجمع العام السنوي للجامعة الملكية المغربية للريڭبي لموسم 2017/2018 المنعقد بوجدة بتاريخ 28 أكتوبر 2018.
4) محضر إجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للريڭبي المنعقد بملعب الأولمبيك البيضاوي بتاريخ 13فبراير 2019.
5) النظام الرياضي للمنافسة الرياضية لبطولة المغرب للريڭبي السباعي ذكور القسم الوطني الممتاز للموسم الرياضي 2018/2019.
6) التقرير المرفوع الى السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية للريڭبي من طرف السيد حسن تيراري و الذي يفصل فيه أحداث اليوم الأول من منافسات هذه الدورة(التي لم تلعب فيها و لا مقابلة واحدة). و الموقع من طرف السيدين رشيد مؤكد مدير الدورة و السيد حسن تيراري مسؤول الحكام.
7) محضر لجنة المصادقة عدد 343/ج م م ر/2019.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،