مستشار جماعي يتهم عمدة مراكش بالتضليل ويطالب الوالي لحلو بالتدخل وفتح تحقيق

مستشار جماعي يتهم عمدة مراكش بالتضليل ويطالب الوالي لحلو بالتدخل وفتح تحقيق

- ‎فيسياسة, في الواجهة
136
6

سمية العابر

طالب مولاي عبد الحفيظ المغراوي عضو مجلس جماعة المدينة مراكش في شكاية وجهها إلى كريم قاسي لحلو ،والي جهة مراكش أسفي  الحوز، التدخل العاجل من أجل فتح تحقيق فيما وصفه التضليل الذي قام به رئيس جماعة مراكش اتجاه المجلس المتعلق بتمثيلية الجماعة في { الشركة التنمية المحلية حاضرة الأنوار و الشركة التنمية باص سيتي متجددة }حسب القانون التنظيمي  113.14 المادة  44 و 45 ،  وإعادة الاعتبار للقوانين وتصحيح القرارات .

وأورد المغراوي في شكايته، جانبا من الملاحظات  التي قام بها، والتي أكدت له بما لا يدع مجالا للشك وجوب تدخل الوالي  العاجل و الضروري، ويتعلق الأمر في عدم احترام نصوص القانون التنظيمي للجماعات المحلية 113,14 لاسيما  المواد 6_ 44_45_و النظام الداخلي للمجلس، و  عدم احترام المادة 44  يمكن للتشريع أو التنظيم أن ينص على تمثيلية الجماعة، بصفة تقريرية أو استشارية، داخل الهيئات التداولية للأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام أو لكل هيئة استشارية، كما  يتم تمثيل الجماعة، حسب الحالة، من قبل رئيس مجلسها أو نائبه، أو أعضاء يتم انتدابهم من لدن المجلس لهذا الغرض مع مراعاة مقتضيات المادة 6 من هذا القانون التنظيمي.

كا أورد المستشار الجماعي المذكور، تجاوز الاختصاص المخول له (المادة  45 يتم تعيين أعضاء المجلس لأجل تمثيل الجماعة كأعضاء منتدبين لدى هيئات أو مؤسسات عمومية أو خاصة أو شخص اعتباري خاضع للقانون العام أو في كل هيأة أخرى تقريرية أو استشارية محدثة بنص تشريعي أو تنظيمي، تكون الجماعة عضوا فيها، بالأغلبية النسبية للأصوات المعبر عنها. وفي حالة تعادل الأصوات، يعلن فائزا المترشحة أو المترشح الأصغر سنا، وفي حالة تعادل الأصوات والسن يعلن الفائز عن طريق القرعة، تحت إشراف رئيس المجلس. وينص المحضر على أسماء المصوتين.

     وأشار في شكايته عدم احترام السيد العمدة للمجلس ’وعدم امتثاله للنصوص والقوانين المنظمة له والنظام الداخلي لمجلس جماعة مراكش.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،