بسبب تفويت بقعة أرضية بباب دكالة.. المعارضة تعتزم رفع دعوة قضائية ضد عمدة مراكش

بسبب تفويت بقعة أرضية بباب دكالة.. المعارضة تعتزم رفع دعوة قضائية ضد عمدة مراكش

- ‎فيسياسة
238
6

نورالدين بازين/ مراكش

 

أسرت مصادر عليمة لموقع كلامكم، ان المعارضة بالمجلس الجماعي لمدينة مراكش، تعتزم رفع دعوة قضائية ضد محمد العربي بلقايد، عمدة المدينة الحمراء، بسبب تفويت القطعة الأرضية باب دكالة ( سوق الجملة للخضر والفواكه القديم). وهي النقطة المدرجة في دول الاعمال لدورة يوليوز الجاري.

وأفادت مصادرنا أن نقطة تفويت القطعة الأرضية المذكورة، عمد فيها مكتب المجلس الجماعي لمراكش، إدراجها كنقطة أخيرة في جدول الأعمال، وفي شهر يوليوز، حيث الحرارة مفرطة بمدينة سبعة رجال، وغياب عدد من الأعضاء الذين أغلبيتهم في عطلة مع عائلاتهم خارج المدينة. مؤكدين أن طرحها في هذا التوقيت بالضبط كنقطة من نقط جدول الأعمال، لهو جدوى ومقصود من طرف مدبري الشأن المحليي شأن هذه للمدينة من أجل أن يمر التصويت على القطعة الأرضية بالايجاب في جو ( ديمقراطي)  وبدون تشويش أو معارضة، وفي غفلة من ممثلي السكان، غير أن نباهة  المعارضة، فطنت للأمر، وعزمت على رفع دعوة قضائيةضد  العمدة وإصدار بيان أستنكاري للرأي العام الملحي والوطني في شأن هذا التفويت.

الخطير في الأمر أن القضية لا تتعلق بأي بقعة أرضية. الأمر يتعلق بأرضية لها خصوصية ، قيمتها المالية تتعدى 50 مليار، و الموقع الاستراتيجي لهذه البقعة بقلب مدينة مراكش تحاذي تهيئة ساحة باب دكالة المشروع الملكي للحاضرة المتجددة، و يدخل ضمن استراتجيات الكبرى للمجلس الجماعي باعتبار أنها توفر مداخيل مالية كبرى للمجلس والاقبال على بيع البقعة يقتضي من المكتب الاحاطة بجميع الوثائق القانونية لهذه الأرضية موضوع البيع لأنها ذات طبيعة خاصة.

إن فضيحة بيع الأرض التي كانت تضم سوق الجملة للخضر والفواكه ،الكائنة بباب دكالة ، وبنفس مواصفات دفتر التحملات لسنة 2006 والذي تم الغائه سنة 2010، يبن ان المجلس الجماعي لمدينة مراكش لم يتمكن بعد من ضبط واحصاء ممتلكات المجلس، أو أنه يتحين الفرصة لبيعها باثمان زهيدة،وهذا ما يحدث الأن في غفلة من المراكشيين والمراكشيات.

ويذكر أن المجلس الجماعي كان قد تراجع عن تفويت هذه البقعة الأرضية بعد الاعلان عن ذلك وإشهاره ، وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها الاعلان عن تفويت ملك جماعي والتراجع عن ذلك بعد انفضاح الأمر ،فقد سبق للمجلس ان تراجع عن قرار تفويت جزء من حديقة جنان الحارثي، كما ان المجلس اوقف تفويت مساحة مهمة بجانب فندق اسلان ،كامتداد للاستغلال المؤقت لاحدى الماركات المعروفة عالميا .
كما ان رئيس المجلس الجماعي سبق له عند بداية ولايته على رأس المجلس أن حول بقعة كانت مخصصة لبناء ثانوية اعدادية الى سوق عشوائي.

و  فضيحة بيع الأرض التي كانت تضم سوق الجملة للخضر والفواكه ،الكائنة بباب دكالة، والبيان التوضيحي الي تلاها لا يعفي رئيس المجلس الجماعي للمدينة حينها من المسائلة في ارتكابه خطأ جسيما لا يرتكبونه المبتدؤون في تدبير الشأن المحلي.

بلقايد كان قد علق شماعة خطأه الفادح في الاعلان عن صفقة طلبات العروض بالبقعة الأرضة المذكورة، على رئيس الممتلكات الجماعية، مدعيا أن هذا الأخير لم يطلع المكتب على فقرة في مقرر المجلس السابق في دورة يونيو 2010 المتعلقة بالغاء الصفقة، ومن ضمنها فقرة يتم من خلالها الغاء دفتر التحملات، موضحا ان بيع الممتلكات الجماعية تتم إلا بإذن جهاز تنفيذي للقرارات السياسية للمكتب.

للإشارة، أن من يمتلك المقرر هو أشغال المجلس وأعماله، وأن العمدة بلقايد ونائبه يونس بن سليمان كانا عضوين ضمن المكتب المسير في المجلس السابق، وبالتالي كيف يعقل أن لا يكونا على علم بالغاء دفتر التحملات المتعلق ببيع البقعة الأرضية للمجلس السابق. وهم من يسهران اليوم بمعية المكتب المسير وأغلبيتهم على تفويت القطعة الأرضية المذكورة.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،