حوار. الحقوقي محمد الغلوسي لكلامكم: قضية مدير الوكالة الحضرية بمراكش ستكشف طريقة تدبير بعض المسوؤلين لبعض القطاعات العمومية

حوار. الحقوقي محمد الغلوسي لكلامكم: قضية مدير الوكالة الحضرية بمراكش ستكشف طريقة تدبير بعض المسوؤلين لبعض القطاعات العمومية

- ‎فيسياسة
296
6
كلامكم
قال محمد الغلوسي ، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام ،على هامش إعتقال مدير الوكالة الحضرية بمراكش بتهمة الإرتشاء، أن القضية أصبحت قضية رأي عام وترتبط بالتدبير العمومي، وهي ليست قضية شخص بعينه،مسجلا أن لوبي العقار يوظف لجنة الاستثناءات لإضفاء الشرعية على الفساد المستشري بمدينة مراكش تحت غطاء الاستثمار وتفويت العقار العمومي بأثمنة رمزية..في هذا الحوار يقربنا محمد الغلوسي من ما وراء اعتقال مدير الوكالة الحضرية بمراكش والأسباب التي جعلت هذا المسؤول يتم توقيفه بتهمة الرشوة.
في هذا الحوار يكشف الغلوسي حيثيات ما وارء اعتقال مدير الوكالة الحضرية بمراكش،وما يجب اتخاذه لتفعيل القانون والعدالة الاجتماعية..
كلامكم: ما هو تعليقكم حول ايقاف مدير الوكالة الحضرية بمراكش متلبسا بحيازة رشوة..؟
الغلوسي : القضية أصبحت قضية رأي عام وتتعلق بالتدبير العمومي وليست قضية شخص بعينه فلابد من إبداء بعض الملاحظات الأولية
أولا:سبق لنا في الجمعية المغربية لحماية المال العام بجهة مراكش اسفي أن نبهنا بل وأن تقدمنا بشكايات الى الجهات القضائية وحتى الإدارية بخصوص مايعتري قطاع التعمير بالجهة عامة وبمدينة مراكش خاصةمن إختلالات كبيرة وكيف حول البعض هذا القطاع إلى وسيلة للإغتناء بشكل فاحش  وهو مايتطلب إماطة اللثام عن نتائج البحث المتعلقة بهذه القضية.
كلامكم: الا يمكن أن نعتبر هذا التوقيف نتيجة ما أعلنتم سابقا كجمعية لحماية المال العام من تحكم لوبي العقار في بعض المشاريع التي تشهدها المدينة الحمراء..؟
الغلوسي : لقد سجلنا في أكثر من مناسبة أن لوبي العقار يوظف لجنة الإستثناءات لإضفاء الشرعية على الفساد المستشري بالمدينة تحت غطاء الإستثمار وتفويت العقار العمومي بأثمنة رمزية ووقفناعند العديد من الحالات التي توثق للتلاعب بالقانون والمساطير وكيف أن رخصا منحت في جنح الظلام، كما سجلنا كيف ساهم رأي ودور الوكالة الحضرية  بالمدينة في  محاباة بعض الأشخاص الطبيعية والمعنوية في ظل غياب الحكامة والشفافية في تدبير رخص ووثائق التعمير المتعلقة ببعض المشاريع.
كلامكم: لكن هناك اختلالات تشوب منظومة التعمير إذا صح القول في هذا السياق؟
الغلوسي : لا تنسى اننا سجلنا إغتناء بعض المنتخبين والمسوؤلين من خلال توظيف مواقعهم الوظيفية وإستغلال مجال التعمير كحقل خصب للإغتناء السريع، كما إن الإختلالات التي يعرفها مجال التعمير بالمدينة والجهة يتطلب فتح تحقيق معمق وشامل ذلك أن هناك بعض المسوؤلين تشير اليهم كل الأصابع وأصبحوا حديث العام  والخاص تحوم حولهم شبهات فساد مرتبطة بمجال التعمير يجب أن يخضعوا للمساءلة ذلك أن الفساد يشكل خطورة حقيقية على التنمية والإستثمار ومن شأن الإفلات من العقاب أن يشجع على توسع دائرة الفقر والتهميش ويساهم في انتشار الجريمة بكل أنواعها.
كلامكم: هل ستعصف قضية مدير الوكالة الحضرية بمراكش ببعض الرؤوس بالمدينة.؟
الغلوسي : إن قضية مدير الوكالة الحضرية أكيد أنها ستكشف عن طريقة تدبير بعض المسوؤلين لبعض القطاعات العمومية في ضرب تام لكل القواعد القانونية والأخلاقية  هاجسهم الوحيد هو النفخ في الأرصدة ومراكمة الثروة، و على النيابة العامة أن توسع من دائرة الأبحاث لتشمل منتخبين ومسوؤلين آخرين لهم اليد الطولى في إختلالات مجال التعمير  واغتنوا بطرق مريبة وفي رمشة العين.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،