طالبوا بسحب مشروع القانون ووصفوه بالغير الدستوري.. الأشخاص في وضعية إعاقة يطلقون النار على الوزيرة الحقاوي

طالبوا بسحب مشروع القانون ووصفوه بالغير الدستوري.. الأشخاص في وضعية إعاقة يطلقون النار على الوزيرة الحقاوي

- ‎فيمجتمع
2177
6

بسيمة الحقاويبسيمة الحقاوي

أطلقت الجمعيات ذات الإرتباط ب”وضعية إعاقة” النار على بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والأسرة والتضامن، واصفة مشروعها بالخطير والتراجعي والذي يهدف إلى تقويض المكتسبات، مطالبين بسحبه جملة وتفصيلا. جاء ذلك خلال لقاء عقدته العديد من الجمعيات بمراكش ، أول أمس بمراكش. واعتبر المتدخلون أن مشروع القانون غير دستوري لكونه لم يشرك الجمعيات ذات الصلة في صياغته، مشددين على خلوه من آليات تعزز الأولوية والتمييز الإيجابي، واصفين إياه بقانون “تخفيض الحقوق والإمتيازات عوض دعمها.
وشدد المشاركون في اليوم الدراسي حول مشروع القانون الإطار 13-97 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، على تغييب مبدإ المشاركة في إعداد هذا المشروع، واصفين إياه بكونه يتعاطى مع الأشخاص في وضعية إعاقة كمجرد مستفيدين من الخدمات و ليس كأصحاب حقوق.
إلى ذلك سجل المشاركون إلغاء المشروع لمكتسبات كانت قائمة و خلو ه من ذكر آليات التنفيذ، وإحالته على مجموعة من القوانين الجاري بها العمل مما من شأنه إفراغ مقتضياته من محتواها، فضلا عن استخدامه عبارات تفقده القيمة الإلزامية من قبيل: الإمكانات المتاحة، بقدر الإمكان. هذا بالإضافة إلى أن يستم تعطيل تنفيذه إلى حين صدور قوانين تنظيمية و تدابير تشريعية لاحقة.
المشاركون ثمنوا موجة الرفض التي خلفها مشروع القانون، مثمنين التعاطف والدعم الذي عبرت عنه الجمعيات الحقوقية ، وفي طليعتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان-فرع المنارة.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،