خمس نقابات تنسحب من جلسة الحركة الانتقالية الإقليمية بمراكش وبوادر دخول مدرسي ساخن

خمس نقابات تنسحب من جلسة الحركة الانتقالية الإقليمية بمراكش وبوادر دخول مدرسي ساخن

- ‎فيمجتمع
1810
6

بلمختار11

 

انسحبت خمس نقابات الأكثر تمثيلية، الجامعة الحرة للتعليم ( ا ت ع ش) والنقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش)  والنقابة  الوطنية للتعليم ( ف د ش) والجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) والنقابة الوطنية لموظفي التعليم ( ا و م ش) من جلسة الحركة الإنتقالية الإقليمية بمراكش، احتجاجا على ضعف ومحدودية المناصب التعليمية الشاغرة في الحركة الإنتقالية الإقليمية بالنيابة، والتي لم تتعد 14 منصبا بمختلف الأسلاك التعليمية الثلاثة ( الإبتدائي، الإعدادي والثانوي)، مع العلم ان هناك العديد من الأساتذة الفائضين والراغبين في المشاركة  في الحركة ، غير ان النيابة لم تعلن عن حقيقة المناصب الشاغرة.

وقال عبد الفتاح زيزي ، الكاتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل  وعضو المكتب الإقليمي لنقابة التعليم في اتصال هاتفي لـ ” كلامكم” به ، أن النيابة دعت صباح أمس السبت النقابات لتقاسم المعلومات والمعطيات وأرقام حول الحركة، وهو ما شرع فيه كل فصيل نقابي بإبداء أفكار وآراء حول هذه العملية، إلا أن كل هذه النداءات وجدت آذانا غير صاغية ، مؤكدا أن نائب التعليم أراد ان يمرر هذه الحركة بأي شكل، موضحا أن الإبتدائي خصص له منصبين والإعدادي 3 مناصب و الثانوي التأهيلي 9 مناصب ، وهو ما دفع بالنقابات الخمس إلى الاحتجاج على هذه الحصص المخصصة في الحركة الانتقالية. خصوصا وان هناك ملفات صحية  مطروحة  لم يأخذ بها بعي الاعتبار النائب ، إضافة إلى وجود عدد من المتقاعدين الذين سيغادرون هذه السنة.

وأكد زيزي، ان هذا الاجتماع كان شكليا ولا يرتبط بالواقع ، بدليل عدم حضو مصالح النيابة بجانب النائب وفي غياب خريطة تربوية ، مؤكدا ان هنام أرقاما ليس لها أساسا، وان النقابات اعتبرت ذلك استهتارا بالمدرسة العمومية والشركاء.

وكان المئات من رجال ونساء التعليم بجهة مراكش ينتظرون الفرج من هذه الحركة المحلية ، خصوصا وأن مجموعة من المناصب معطة بتكليفات لمدة سنة دراسية، مما يطرح سؤال حول لما لم يتم إقرار هذه التكليفات  في المناصب  أصلا هي شاغرة ولم يعلن عنها ، مما يفيد ان تكرار العملية كل سنة ، تعد جريمة في حق نساء ورجال التعليم  بجهة مراكش.

وعلمت ” كلامكم” ان النقابات ستصدر بلاغا مشتركا تسطر فيه برنامجها الاحتجاجي الذي سيتزامن مع الدخول المدرسي الذي سيكون ساخنا هذا العام.

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،