بوسكسو يثير انتباه المسؤولين إلى واقع واحة النخيل بمراكش‎

بوسكسو يثير انتباه المسؤولين إلى واقع واحة النخيل بمراكش‎

- ‎فيفن و ثقافة
207
6

كلامكم/ مكتب مراكش

يحتضن متحف محمد السادس لحضارة الماء في الفترة بين 30 مارس و30 ماي 2019 معرضا للصور الفوتوغرافية في موضوع ” نظرة على نخيل مراكش” للفنان محمد بوسكسو.
المعرض الذي يضم أزيد من 30 صورة فوتوغرافية حاول من خلالها الفنان محمد بوسكسو اقتناص لحظات صفاء وانسجام بين زرقة سماء المدينة الحمراء ونخيلها، باعتبار النخيل مكونا أساسيا للفضاءات الخضراء بمراكش وفي مقدمتها حدائق واحة النخيل، التي تمت تهيئتها وإعادة تطعيمها، حيث تشكل متاحف مشرعة على الفضاء اللامتناهي ورمزا فريدا لخصوصية المدينة الحمراء، باعتبارها تراثا إيكولوجيا وتاريخيا للمدينة الحمراء ، هذه الحدائق التي تمتد على مساحة تقارب 1300 هكتار، وتعكس الإرادة القوية لمكافحة زحف التصحر بالمنطقة.

وقد تمت تهيئتها وغرسها في عهد السلطان يوسف بن تاشفين، وتضم أزيد من مائة ألف نخلة التي كانت تسقى بفضل نظام ” الخطارات” ، الذي يعود الى القرن الثاني عشر والمعتمد على جلب الماء انطلاقا من سفوح جبال الأطلس عبر قنوات تمتد على العشرات من الكيلومترات.
ويروم الفنان محمد بوسكسو من خلال هذا المعرض دق ناقوس الخطر الذي ما فتئ يهدد هذا التراث الطبيعي والإيكولوجي، وتحسيس المسؤولين والمهتمين بالشأن البيئي بضرورة إنقاذه وتثمينه.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،