سابقة .. استئصال دودة من عين طفل بورزازات

سابقة .. استئصال دودة من عين طفل بورزازات

- ‎فيآخر ساعة
252
0

كلامكم/ ومع

تمكن طاقم طبي تابع لمصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر بورزازات، أمس الثلاثاء (12 مارس)، من إجراء عملية فريدة من نوعها تمثلت في إستئصال دودة من داخل عين طفل يبلغ من العمر 12 سنة.

وأوضحت بديعة عبد اللوي، مندوبة وزارة الصحة بإقليم ورزازات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العملية الجراحية، التي أشرف عليها رئيس مصلحة طب العيون بالمستشفى، الدكتور سفيان برادي، بمساعدة طاقم شبه طبي ضم 3 ممرضات و ممرضي تخدير، كللت بالنجاح، حيث تم استئصال دودة طولها 10 سم.

وأضافت عبد اللوي أن الطفل، الذي ينحدر من جماعة سكورة (إقليم ورزازات)، أحس بتورم في عينه اليمنى مما استوجب توجيهه الى مستشفى الاختصاصات بوكافر، مضيفة أنه بعد إجراء الفحص السريري و التحاليل الطبية، اتضح ان سبب التورم هو دودة تعيش في عين الطفل، تسمى دودة العين الافريقية.

وأشارت إلى أن عين الطفل لم تتعرض لأي أذى، مضيفة أنه تم إرسال الدودة لمختبر بمراكش للتأكد من نوعها وإخضاعها للمزيد من التحاليل المخبرية.

ويعد هذا المرض من أنواع داء الخيطيات، وينتقل للمريض بعد تعرضه لعضات ذباب الخيل المعروفة أيضا بذبابة المانغو. وينتشر هذا المرض بكثرة في إفريقيا الاستوائية إلا ان حالات الإصابة به في المغرب تبقى نادرة جدا.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،