محامي ” مصحة الجنوب” بمراكش ينذر مدير بنك ويتهمه بتجاوز صلاحيته بتجميد حسابها البنكي

نورالدين بازين/ كلامكم

 

كشف محامي ” مصحة الجنوب” بمراكش في جواب على إخبار إنذاري موجه إلى مدير وكالة بنكية بشارع محمد السادس بمراكش، أن ما طالبه المدير من إدارة المصحة، يتجاوز صلاحيته، مبرزا ان تجميد الحساب او ايقافه لا يكون إلا بأمر أو حكم  قضائي أو عند حل الشركة، نافيا أن يكون هذا الأمران ينطبقان على المصحة.

وأضاف الأستاذ حسام المعروفي المحامي بهيئة مراكش في ذات السياق،  أنه ليس هناك أية منازعة في محضر الجمع العام  المنعقد بتاريخ 08/01/2019، مبررا ذلك أن المنازعة لا تكون إلا أمام القضاء وعلى فرض وجودها، فإنه لا حق لمدير البنك في ايقاف الحساب أو تجميده، لأن ذلك من صلاحيات القضاء، باعتبار ان مدير البنك يعتبر أجنبيا عن محضر الجمع العام ولا حق له في تقييم صحة الصلاحيات المنبثقة عنه ، خاصة وأنه صدر عن جمع عام للشركة صحيح شكلا ومضمونا وتم العمل به منذ ايداع لدى البنك الذي يمثله المدير بتاريخ 2019/0108  إلى غاية تاريخ توجيه هذا الاخبار من طرف المدير.

وحمل الاستاذ المعروفي المسؤولية إلى مدير البنك عن اي تصرف من شأنه تجميد الحساب البنكي الخاص ب”مصحة الجنوب”، لأن ذلك سيؤدي إلى شل جميع أنشطتها والتوقف نهائيا عن تنفيذ التزامتها مما سيؤدي إلى تعريض زبنائها من المرضى الذين الذين يعالجون بمصحتها لأخطار جسيمة قد تؤدي بحياتهم نتيجةعدم تمكنها من أداء جميع المصاريف المتعلقة بالحاجيات والتكاليف التي تتزود بها وأجور طاقمها الإداري ، مؤكدا أن ذلك سيعرض المدير للمسائلة القانونية المدنية منها والجنائية وسيكون مسؤولا عن الأضرار التي يمكن أن تلحقها.

ونبه المحامي المعروفي، إلى أن ما يطلبه البنك من المصحة من الإدلاء بمقرر قضائي يوقف تفعيل محضر الجمع العام يعد في حد ذاته إقرارا من البنك بأن هذا المحضر يظل ساري المفعول ولا يمكن توقيفه إلا بمقرر قضائي وأن الذي ينازع فيه هو الذي يجب عليه الحصول على مقرر قضائي بايقاف مفعوله لا أن يقتصر على كتابة بالتعرض عليه.

وكان المذكور، وتبعا للرسالة المبلغة إليه بتاريخ 1/2/2019، من طرف الدكتور ( خ- ا) التي يلتمس من خلالها التعرض عن توقيع الدكتورين ( ع.ب.ط) و ( ع. ص) ، بدعوى أن الشركة ” مصحة الجنوب”  لم تمنحهما أي ترخيص من أجل  التوقيع باسمهما، وان هناك خلافات داخلية.

كما أكد الدكتور المعترض في رسالته التي اعتمدت عليها ادارة البك لتوقيف الحساب، التي أوضح فيها أنه هو الممثل الشرعي الوحيد للشركة، خصوصا بعد الرسالة الانذارية التي بمقتضاها تم منازعة محضر الجمع العام العادي المنعقد بتاريخ 8/1/2019 ، الذي قرر منح صلاحية التوقيع للدكتورين ( ع.ب.ط) و ( ع. ص)، حيث أكدت ادارة البنك انه نظرا لجدية الخلافات ما بين شركاء الشركة، فإنه  لا بمكنها الا تجميد الحساب البنكي لشركة “مصحة الجنوب” إلى غاية حل النزاع الداخلي القائم بين الشركاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *