بالفيديو. مراكش تحتضن النسخة الثالثة لمعرض الطيران الخاص “MEBAA SHOW MOROCCO 2019”

0 197

متابعة/ نورالدين بازين

عدسة/ عبد الرزاق توجاني

 

بعد نسخته الأولى التي احتضنها مطار محمد الخامس يومي الفاتح وثاني شتنبر 2015، والنسخة الثانية المنظمة بمطار مراكش المنارة يومي 12 و13 شتنبر 2017، تنظم جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا  MEBAA” يومي 25 و26 شتنبر 2019 النسخة الثالثة لهذا المعرض. مع العلم أن هذا المعرض المخصص لمهنيي الطيران الخاص ينظم مرة كل سنتين بتناوب مع معرض “MEBAA SHOW” بدبي، وهو فرصة لتسليط الضوء على آخر المستجدات التي يعرفها هذا القطاع.

الندوة الصحفية التي عقدها كل من زهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطرات و علي أحمد النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا – MEBAA، HGيوم الأربعاء 6 فبراير 2019 بأحد الفنادق بمدينة مراكش. وقد خصص موضوع هذه الندوة للإعلان عن النسخة الثالثة  لمعرض الطيران الخاص “MEBAA SHOW MOROCCO 2019” التي ستحتضنها مدينة مراكش خلال شهر شتنبر 2019.

وللتذكير فإن هذا المعرض يأتي بعد توقيع المكتب الوطني للمطارات مع “MEBAA” على بروتوكول اتفاق يمتد على مدى عشر سنوات، سيتم بموجبه تنظيم 5 معارض لطيران رجال الأعمال بالمغرب خلال 10 سنوات، ويعد معرض هذه السنة ثالث لقاء يدخل في إطار هذه الاتفاقية.

هذا المعرض المخصص لمهنيي الطيران الخاص (شركات المناولة الأرضية، شركات طيران رجال الأعمال، شركات صناعة الطائرات المخصصة لهذا النوع من الطيران) ينظم من طرف جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا “MEBAA” بشراكة مع المكتب الوطني للمطارات ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

السيد زهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات

جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا “MEBAA

جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا (MEBAA) مؤسسة غير ربحية أسست سنة 2006 لتمثيل الفاعلين في قطاع الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،.

وتهدف “MEBAA” التي تعتبر عضوا في المجلس العالمي للطيران الخاص (IBAC)، إلى تمكين فاعلي الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الاستفادة من فضاء للتحاور والتشاور والتواصل للتعبير عن حاجيات ومصالح مختلف الفاعلين في هذا القطاع الذي يحظى بمؤهلات تنموية واعدة.

للتذكير فإن هذه الجمعية تنظم معرض الطيران الخاص “MEBAA SHOW” بإمارة دبي، الذي يصنف كثالث أكبر معرض للطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في العالم.

واليوم فإن هذه الجمعية تمثل أكثر من 254 شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تقدم لأعضائها عدداً من المنتجات والخدمات بما في ذلك برنامج التأمين “MEBAA” المتعدد الخدمات.

قطاع طيران رجال الأعمال بالمغرب

يتوفر قطاع طيران رجال الأعمال بالمغرب على مؤهلات تنموية واعدة بحكم الموقع الجغرافي لبلادنا والدينامية الاقتصادية التي يعرفها، حيث أن المغرب يتمتع بصناعة طيران تشهد خلال السنوات الأخيرة نموا متواصلا، وذلك من خلال إنشاء وحدات صناعية من طرف العديد من المستثمرين الأجانب الذين يتمتعون بشهرة عالمية (في قطب الطيران بالنواصر)، بالإضافة إلى توفر المغرب على منشآت مطارية ذات جودة عالية.

ويتم تدبير خدمات المناولة الأرضية لطيران الأعمال بالمغرب وتدبير قاعات الاستقبال المخصصة لذلك حسب مفهوم “FBOFixed Base Operator.

وقد أنشئ “FBO” مطار محمد الخامس بشكل مستقل تمامًا عن المحطة الجوية التجارية، حيث تم تجديده من أجل توفير أفضل الظروف لعبور مسافري طيران رجال الأعمال وفقا لأعلى معايير الراحة وجودة الخدمات.

وسيتم إطلاق ورش بناء ثاني “FBO” بمطار مراكش المنارة خلال الأيام المقبلة، ليتم البدء بتشغيله خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية.

وبالموازاة مع ذلك، فقد أطلق المكتب الوطني للمطارات دراسة لبناء مطار مخصص لطيران رجال الأعمال بمطار تيت-مليل؛ حيث تم تكليف مكتب دراسات دولي من أجل إنجاز تقييم لقطاع طيران رجال الأعمال في العالم وبالخصوص في الأسواق المصدرة في اتجاه وجهة المغرب. وقد تمت دراسة تمويل هذا المطار حسب العديد من السيناريوهات (الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمويل ذاتي للمكتب، منح امتياز الاستغلال).

السيد علي أحمد النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا – MEBAA

وقد مكن التحليل التقني الذي أنجز من تعزيز جدوى هذا المشروع، من خلال إنجاز مشاريع التهيئة الضرورية فيما يخص البنيات التحتية (مدرج جديد وبنيات الملاحة الجوية المرتبطة به، من أجل استقبال الطائرات صنف C والطائرات صنف Large Business Jet)

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروع يضم كذلك برنامجا لتطوير العديد من المرافق “جانب المدينة” وذلك عبر تطوير مجموعة من الأنشطة :

  • صيانة الطيران؛
  • الأنشطة الصناعية للطيران؛
  • فنادق ومركز للأعمال؛
  • مكاتب ومراكز التسوق.
Loading...