حماة المستهلك بمراكش يدعون المصحات الخاصة إلى تطبيق القانون ويحملون وزير الصحة المسؤولية

حماة المستهلك بمراكش يدعون المصحات الخاصة إلى تطبيق القانون ويحملون وزير الصحة المسؤولية

- ‎فيمجتمع
180
6

محمد الشيشاوي/ كلامكم

 

أكدت الجمعية المغربية لحماية و توجيه المستهلك بجهة مراكش أسفي، رفضها المطلق عدم تمكين المواطن من العلاجات الطبية و الاشعاعية و المخبرية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، وهو ما جعل مجموعة منهم لقمة صائغة للمصحات الخاصة.

ونددت الجمعية بالغياب الدائم للأطباء الأساتذة عن مصالح المركز الاستشفائي الجامعي، لأسباب لا يد للمواطن فيها و تدعوهم إلى تغليب العمل النبيل الذي تتصف بها مهنة الطب و استئناف عملهم بالمركز الاستشفائي.

ودعت الجمعية في بلاغ لها توصلت ” كلامكم ” بنسخة منه ، المصحات الخاصة إلى التطبيق السليم للقانون السالف الذكر و إلى اتخاذ اجراءات عملية بشفافية تامة في التعامل الاداري و المالي مع المستهلك، محملة كامل المسؤولية مما سيقع جراء هذا الاستهتار من تداعيات صحية تضرب في العمق التزامات المغرب الأممية في المجال الصحي لوزير الصحة و لوالي ولاية جهة مراكش أسفي.

وبحسب الجمعية المذكورة، فإن الأوضاع الكارثية التي أصبحت تعيشها جل المصالح الاستشفائية التابعة لمستشفيات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، جراء الغياب الشبه يومي للأطباء الأساتذة الذي تتحمل فيه وزارة الصحة مسؤولية كبيرة، و هو ما ضاعف من معاناة المرضى و حثم تأجيل مواعيد العمليات الجراحية والفحوصات الاشعاعية،  وكذا التحليل المخبرية.

  وأشارت أن أغلب هؤلاء المرضى ينتمون للطبقات المعوزة والحاملة لبطائق الراميد كما أن الحصول على موعد أصبح يتطلب شهور عديدة من الانتظار، الشئ الذي يدفع  المريض وعائلته الى البحث عن بدائل تنقذ أقرباءهم ليجدوا أنفسهم طريدة سهلة  لسماسرة المصحات  الخاصة المفروض أنها خاضعة لفصول الظهير الشريف رقم 1.15.26 بتنفيد القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.صادر بتاريخ 19 فبراير2015 خصوصا ما يتعلق بحقوق المرضى وعائلاتهم وعلى سبيل الذكر لا الحصر المادة 75.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،