خطير. وفاة 3 رضع واثنان في حالة خطيرة إثر تليقيهم تلقيح استعمل لأول مرة

خطير. وفاة 3 رضع واثنان في حالة خطيرة إثر تليقيهم تلقيح استعمل لأول مرة

- ‎فيفي الواجهة
236
6
نورالدين بازين/ كلامكم
توفي 3 رضع، في حين ظل اثنان رضع أخرين في حالة خطيرة يعانون ضيق في التنفس بمستشفى الليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا ( مستشفى الأطفال)، على اثر تليقيهم تلقيح  استعمل لأول مرة كانت له انعكاسات سلبية في الحين، مما خلق حالة من الرعب لدى الآباء.
هذا الحادث آثار حفيظة آباء الرضع وقاموا بالاحتجاج على ادارة المستشفى، اضطر معها المسؤولون الى التنقل الى عين المكان. فحضرت مسؤولون عن وزارة الصحة والامن الوطني والوقاية المدنية واخر المعطيات تؤكد ان رضيع فقد الحياة واربعة اخرين نقلوا في حالة خطيرة  الى مستشفى الاطفال .
وفي اتصال ل ” كلامكم” بالشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، أكد السيد الحبيب المسؤول عن الملف بالشبكة، أن ادارة المستشفى لقحت 6 رضعا حديثي الولادة، ظهرت عليهم اعراضا جانبية خطيرة كالازرراق وضيق التنفس توفي على اثرها رضيع امس الاثنين، فيما اليوم توفي رضيعين اثنين لتكون الحصيلة 3 وفيات فيما ظل الرضع الاخرون في حالة خطيرة.
وذكر الحبيب بسابقة في وفيات الرضع باحد المستشفيات التابعة للمديرية للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا مستشفى الاطفال، الذي شهد حينها وفاة العشرات من الرضع الخدج تحت وطأة الإهمال. دفعت بوزارة الصحة ايفاد لجنة خاصة من المفتشية العامة للوزارة، حيث خرجت بعدها بتقرير مفصل بعد 45 يوما من التحقيق، مؤكدا أنه مر على هذا التقرير 7 اشهر رغم ارسال الوزارة التقرير الى المديرية الوصية والى حدود الان لم يتخذ اي اجراء في حق المتورطين، وهو ما اعتبرته الشبكة استهتارا بصحة المغاربة وأبنائهم.
وتساءلت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة اعتبار ابناء المواطنين المغاربة حقلا للتجارب ؟؟، كما استنكرت الحادث وطالبت بفتح تحقيق نزيه حول ملابسته مع تحديد المسؤوليات وربطها بالمحاسبة.
للإشارة، فقد حاولت ” كلامكم” الإتصال بإدارة مستشفى الليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، من أجل استقراء رأيهم حول هذه المعلومات الخطيرة، إلا أن محاولتنا باءت كله بالفشل.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،