نبذة عن المراكشي أحمد شوقي بنيوب الذي عينه الملك في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان

كلامكم/ ومع

 

ازداد أحمد شوقي بنيوب، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بمراكش سنة 1957.

و أحمد شوقي بنيوب حاصل على الإجازة في القانون العام سنة 1984، وهو محام بهيئة الرباط، وعضو بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ 2011.

كما شغل عضوية هيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ثم مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية.

وشغل بنيوب أيضا منصب نائب سابق لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومنصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل، حيث تولى على الخصوص تأطير جلسات برلمان الطفل.

ويشتغل بنيوب، الخبير والمكوّن في مجال آليات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، مستشارا لدى هيئات إقليمية ودولية في هذا المجال.

و لأحمد شوقي بنيوب إصدارات قانونية وحقوقية من بينها “عدالة الأحداث الجانحين”، و”ضمانات المحاكمة العادلة” و”هيئة التحكيم المستقلة”.

كما ساهم في إعداد مجموعة من المؤلفات الجماعية منها على الخصوص “حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي بالمغرب ( مؤلف جماعي)” و”المغرب والاختفاء القسري” و”برلمان الطفل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *