جهة مراكش آسفي … توقع انتاج قياسي للزيتون بحوالي 487 ألف طن خلال هذه السنة

جهة مراكش آسفي … توقع انتاج قياسي للزيتون بحوالي 487 ألف طن خلال هذه السنة

- ‎فيمجتمع
193
6

ومع

 

تتوقع المديرية الجهوية للفلاحة مراكش آسفي ، أن تسجل جهة مراكش آسفي خلال الموسم الفلاحي الحالي إنتاجا قياسيا للزيتون يقدر ب487 ألف أي ما يمثل 24 بالمائة من الإنتاج الوطني.
ويأتي هذا الإنجاز ، حسب تقرير للمديرية ، تتويجا لبرنامج تنمية هذه السلسلة الذي تم إرساءه بالجهة منذ سنة 2009 في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث أن إنتاج هذا الموسم يسجل زيادة هامة مقارنة مع ما تم إنتاجه خلال موسم 2008 (قبل انطلاق المخطط) وذلك بنسبة 167 بالمائة.
وأشار التقرير إلى أن سلسلة الزيتون بالجهة عرفت انطلاق 55 مشروعا منذ 2009 منها 30 مشروعا للدعامة الأولى و25 مشروعا للدعامة الثانية (الفلاحة التضامنية)، حيث مكنت هذه المشاريع من إعطاء دفعة قوية للاستثمارات بهذه السلسلة لتصل إلى 4ر2 مليار درهم منها 4ر1 مليار درهم تهم مشاريع الدعامة الأولى و03ر1 مليار درهم لمشاريع الدعامة الثانية.
وقد مكن تفعيل هذه المشاريع ، يضيف المصدر ذاته، من توسيع المساحات المغروسة بأشجار الزيتون ب 50 ألف هكتار إضافية على صعيد الجهة ، أي 150 بالمائة من الهدف المسطر في أفق 2020، كما أن سافلة السلسلة عرفت أيضا، استثمارات هامة في إطار المخطط الجهوي الفلاحي وذلك من خلال إرساء بنية تحتية هامة لتثمين منتوج الزيتون (503 وحدة لعصر الزيتون و23 وحدة للتصبير).
وأبرز التقرير أن هذه المشاريع كان لها وقع جد إيجابي على تطور هذه السلسلة بالجهة لتحتل المرتبة الأولى من بين سلاسل الأشجار المثمرة وذلك على مساحة223 ألف و600 هكتار أي ما يمثل 20 بالمائة من المساحة الوطنية للزيتون.
وتزايدت مساهمة الجهة في الإنتاج الوطني بصفة مستمرة ، وكذلك الشأن بالنسبة لمساهمتها في الصادرات الوطنية التي تصل حاليا إلى 64 بالمائة لزيتون المائدة المصبر و24 بالمائة من صادرات زيت الزيتون.
وتعكس هذه النتائج المكانة الهامة التي تحظى بها هذه السلسلة في إطار مخطط المغرب الأخضر، ذلك أن مصالح وزارة الفلاحة على الصعيد الجهوي تواصل العمل التشاركي مع مهنيي القطاع طبقا لاستراتيجية واضحة المعالم، ترمي إلى زيادة الإنتاج وتحسين الجودة، وكذا الحصول على مردودية مرتفعة ونجاعة اقتصادية على جميع مستويات السلسلة.
وتدخل هذه الاستراتيجية الجهوية ، حسب المديرية ، في إطار توجهات مخطط المغرب الأخضر على الصعيد الوطني حيث بذلت مجهودات جبارة بجميع الجهات على مستوى عالية وسافلة الإنتاج، إضافة إلى تنظيم السلسلة في إطار الهيئة البيمهنية للزيتون.
ونظرا للنتائج الإيجابية الحالية وكذا البرامج المسطرة فمن المتوقع تجاوز الهدف في أفق 2020 بغرس مساحة تقدر ب2ر1 مليون هكتار من الزيتون.
من جهة أخرى، ونظرا لأهمية قطاع الزيتون بجهة مراكش آسفي فإن هذه الأخيرة تحظى بتنظيم الملتقى الوطني للزيتون سنويا بمدينة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة ، والذي يعتمد اقتصاده الفلاحي أساسا على أشجار الزيتون التي تغطي مساحة تصل إلى 76 ألف هكتار، وتساهم ب 38 بالمائة من الإنتاج الجهوي .
ويساهم هذا الملتقى الذي انطلقت فعاليات نسخته الخامسة اليوم الأربعاء والمقام على مساحة ثلاثة هكتارات منها 4500 متر مربع مغطاة ، في تنمية سلسلة الزيتون على الصعيدين الجهوي والوطني.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،