وزير الأوقاف يمنع أزيد من مائة قيم ديني من ممارسة السياسة

وزير الأوقاف يمنع أزيد من مائة قيم ديني من ممارسة السياسة

- ‎فيسياسة
1635
6

التوفيقأحمد التوفيق

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق بالرباط، أن الظهير المنظم لمهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم يعتبر انتقالا في سيرورة ضبط الشأن الديني بالمغرب.

وأوضح التوفيق، في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الظهير الشريف الذي صدر بتاريخ 20 ماي 2014، أن هذا الإطار القانوني يعتبر من جملة أمور كثيرة تصب في اتجاه حماية الدين، مضيفا انه يندرج ضمن مواصلة تنفيذ الاستراتيجية المندمجة والشمولية لإعادة هيكلة الحقل الديني. حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وفي ما يتعلق بالتزامات القيمين الدينيين، أكد التوفيق أنه يتعين على كل قيم ديني، في جميع الأحوال وطيلة مدة مزاولته لمهامه، التحلي بصفات الوقار والاستقامة والمروءة التي تقتضيها المهام الموكولة إليه، وعدم ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي، أو اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية طيلة مدة مزاولته لمهامه، ويتعلق الأمر بتجنيب المسجد والمنبر المعارك الشخصية والسياسية والإعلامية بدون أن تحرم القيمين الدينيين من حقهم في ممارسة واجباتهم الانتخابية.

ويتعين عليهم أيضا، يضيف الوزير، عدم القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية، أو الإخلال بشروط الطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء، الواجب توافرها في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي “لأن أمور المساجد من جملة المصالح العظمى التي تحتاج إلى تدبير، والأئمة مؤتمنون على تسيير المساجد وعلى ما يجري فيها”.

ويلتزم القيمون الدينيون بأصول المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية وثوابت الأمة وما جرى به العمل بالمغرب، ومراعاة حرمة الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي، وقيام القيم الديني شخصيا بالمهمة الموكولة إليه، وارتداء اللباس المغربي عند أدائها، واحترام المواقيت والضوابط الشرعية عند أدائها، وعدم القيام بأي عمل يتنافى مع طبيعة المهام الموكولة إليه.

الجدير بالذكر، فقد اكد  الإحصاء العام للمساجد وللقيمين الدينيين ، الذي قامت به وزارة الأوقاف أخيرا، أن عدد مساجد المملكة يقدر بحوالي 50 ألف مسجد، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد القيمين الدينيين حوالي 110 آلاف قيم ديني، يتوزعون بين 80 ألفا مكلفين بمهام الإمامة والخطابة والأذان، ونحو 17 ألفا ينهضون بمهام روياة الحديث وقراءة الحزب، وقرابة 13 ألفا ينهضون بمهام النظافة والحراسة، و 577 ينهضون بمهمة تفقد المساجد.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،