هذه هي حصيلة تدخلات ولاية أمن مراكش خلال 8 أشهر خلال سنة 2018

0 15
متابعة / رشيد المازوني
قدم عميد الشرطة الممتاز نائب رئيس المنطقة الأمنية الاولى، عبد الصادق ايت عابد، خلال برنامج اذاعي بث حول ظاهرة السرقة بالعنف وحصيلة تدخلات المصالح الأمنية بولاية مراكش، والذين تم تقديمهم للنيابة العامة.
 
وبحسب العميد، فقد جاء في المرتبة الأولى العنف بالشارع العام2797 حالة، ثم العنف ضد النساء 365 حالة يليه العنف المدرسي 92حالة، ثم العنف بالملاعب الرياضية 69 حالة، وفي المرتبة الأخيرة العنف ضد القاصرين61 حالة. كما أعطى احصائيات مدققة حول عمل شرطة النجدة الخط19الذي يمكن المواطنين المغاربة والاجانب الاتصال بالخط للإستجابة لطلبهم في ظرف لايقل عن 6 دقائق.
كما أبرز أن هناك خلية أمنية متخصصة لتتبع عمل هذه المصلحة. وقد وضح العميد الاستراتيجيه الأمنية التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني برئاسة المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي.
واعتبر العميد أن مراكش من أولويات هذه الاستراتيجية بفضل مكانتها السياحية، مشيرا إلى أن المدينة تتوفر على 22 دائرة أمنية، بالإضافة الى نقط الارتكاز التي تعتبرفي مثابة مركز شرطة. كما يتم اعتماد جميع المصالح الأمنية بمختلف أنواعها من اجل توفير المعلومة والتدخل في الوقت المناسب، معتبرا الشق الوقائي ركيزة أساسية في عمل المصالح الأمنية بالإضافة إلى الشق الزجري، مشيرا  إلى الخطة الأمنية في بعض الأحياء الجديدة التي تعرف زحفا عمرانيا على المدى القريب.
وأشاد العميد بمستوى التنسيق مع فعاليات المجتمع المدني في التقليص من الظواهر الإجرامية وانفتاح المؤسسة الأمنية على وسائل الاعلام والمحيط الاجتماعي، قصد تحقيق الأمن للمواطنين بفضل الحكامة الجيدة للقطاع. 
وأبرز العميد المذكور، بأن جميع المواطنين لهم نفس الحقوق في الاستفادة من الخدمات الأمنية كمرفق عمومي، دون تمييز مع اصدار مذكرات توجيهية في هذا الشأن، مشيرا  إلى ضرورة تظافر جهود جميع المصالح الخارجية والسلطات المحلية والهيئات المنتخبة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية بما فيها الأسر ان تلعب الدور الرئيسي في تكوين مواطن صالح يتمتع بجميع حقوق المواطنة الكاملة.
Loading...