فضيحة بقسم التعمير بمراكش .. مجلس بلقايد يرخص بإنشاء بناية بحي بن السالك ثالوجت خارج ضوابط التعمير

نورالدين بازين/ كلامكم

 

كشفت مصادر عليمة لجردية ” كلامكم” أن المجلس الجماعي لمدينة مراكش الذي يرأسه البيجدي العربي بلقايد، قد رخص بإنشاء بناية بحي بن السالك ثالوجت بمقاطعة جليز، خارج ضوابط التعمير والوثائق المؤطرة لهذا الحي الذي كان موضوع  إعادة  الهيكلة وفق تصميم رقم 03/289، ، والذي يعتبر الوثيقة الوحيدة التي يخضع البناء بهذا الحي لها.

وبحسب نفس المصدر، فإن المجلس خالف هذا التصميم بالترخيص بالبناء بتاريخ 05/07/ 2018 من سفلي وطابقين، مع العلم أن هذا الحي لا تسمح له الوكالة الحضرية المسؤولة على التعمير بإنشاء طابقين فيه وهو المطلب الذي ظلت الساكنة تنادي به منذ سنة 2012 إلى حين تولي حزب العدالة والتنمية إدارة شؤون المدينة الحمراء ورخصت ببناء سفلي زائد 3 طوابق، رغم امتناع الوكالة استنادا على معايير علمية وتفاديا لكارثة بيئية محتملة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن التصميم المقدم إلى صاحب البناية جاء على حساب طريق عرضها 10 أمتار حسب تصميم إعادة الهيكلة بحي بن السالك ثالوجت،حيث رخص له بتشييد البناية وسط هذا الطريق، مقتطعا 6 أمتار من هذا الطريق، دون أن يلجأ المجلس إلى مسطرة نزع الملكية حسب القوانين الجاري بها العمل في مجال التعمير والتي تحافظ على تصاميم التهيئة وإعادة الهيكلة دون المساس بالأزقة والشوارع والمرافق، مما يتسبب في احتقان لدى ساكنة الحي والتي احتجت لدى المجلس الجماعي.

يذكر أن مجلس بلقايد، قد رخص لمجموعة من العمارات مكونة من 3 طوابق بخي بلبكار بمنطقة الداوديات ، رغم أن بناية هذا الحي لا يسمح لها بتجاوز طابقين حسب تصميم التعمير المعتمد.

وبحسب مصدر عليم ، فإن المجلسين السابقين في فترة عمر الجزولي وفاطمة الزهراء المنصوري، قد رفضا الترخيص لهذه العمارات المكونة من سفلي و 3 طوابق، احتراما لقوانين التعمير المعمول بها بمراكش، وهو ما أثار حفيظة سكان الحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *