تعيين الدكتورة لمياء شاكيري مديرة جهوية للصحة بجهة مراكش أسفي بعد اعفاء المدير الجهوي السابق و التنصيب غدا الإثنين

تعيين الدكتورة لمياء شاكيري مديرة جهوية للصحة بجهة مراكش أسفي بعد اعفاء المدير الجهوي السابق و التنصيب غدا الإثنين

- ‎فيسياسة
284
6
الدكتورة لمياء شاكيري في حفل سابق
من المرتقب غذا الإثنين، بمراكش تنصيب الدكتورة لمياء شاكيري، التي تم تعيينها مديرة جهوية للصحة بجهة مراكش أسفي بعد اعفاء المدير الجهوي السابق.

وفي هذا السياق ، ثمنت المنظمة الديمقراطية للصحة قرار وزير الصحة تعيين مديرة جهوية جديدة على رأس المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش – أسفي و أرجعت ذلك إلى عدم احترام المدير السابق لالتزاماته  و عدم  قدرته على التعاطي مع الطرح النقابي الجاد لملفات و قضايا المنظومة الصحية ما عجل برحيله عن منصبه. معلنة للمديرة الجهوية الجديدة بأن تحمل المسؤولية يتطلب الجرأة و الحكامة في التعاطي مع  الاختلالات القائمة بالمنظومة الصحية و محاسبة المتسببين فيها .

وقالت  المنظمة الديمقراطية للصحة، في بيان لها تصولت ” كلامكم ” بنسخة منه، أنها واجهت الاستبداد الإداري للمدير الجهوي السابق بخوضها لجولات عديدة من الصراع مع ما وصفته بسوء تدبيره الإداري للمنظومة الصحية بالجهة, و ركزت من خلالها على جوهر القضايا التي تهم حسن تدبير القطاع  الصحي بالجهة , مما فرض على هذا المسؤول الجلوس اضطراريا للحوار مع نقابتهم بأمر من والي الجهة بتاريخ 24/04/2018,  أقر خلال المحاضر الموقعة معه  تحت إشراف السلطة مجانبته للصواب و سوء تقديره لقوة الطرح النقابي للمنظمة الديمقراطية للصحة .وقد عرف هذا الصراع منحى تصاعديا محليا, جهويا ووطنيا حتى أصبحت حقيقة الاختلالات بهذه المنظومة بادية للعيان و شأنا عاما وضع المسؤولين أمام هول ما وقع بسبب التغليط الكبير للرأي العام لإخفاء الموت البطيء للمنظومة الصحية و حرمان المواطنين من الولوج إلى الخدمات الصحية .

وأبرزت المنظمة، أنها لم تدخر جهدا في التحرك على كل الأصعدة و بكل الإمكانات المتاحة مؤمنة بعدالة القضية و نبل الأهداف المسطرة , رغم تخاذل الجميع بل و تواطئ الجميع , في ظل انتظارية قاتلة و حياد غير ايجابي , تجلت من خلاله الصورة القاتمة للتسيير السيئ الممارس بشكل ممنهج من طرف الإدارة الجهوية في العهد السابق على كافة المستويات .

وأكدت المنظمة  استمرار تنزيل المسلسل النضالي لمتابعة الملفات التي تهم المنظومة الصحية بالجهة عبر بوابتين:

  البوابة الأولى : متابعة و مسائلة المدير الجهوي السابق حول مسؤولياته في تعميق اختلالات المنظومة الصحية بالجهة .

  البوابة الثانية : الشروع في حلحلة المشاكل العالقة مع المدير الجهوي الجديد و أبرزها :

1-  ملف الانتقالات المشبوهة و غير القانونية  التي أشرف عليها شخصيا المدير الجهوي السابق دون موافقة القائمين على المنظومة الصحية بالأقاليم , و اعتماد سياسة الانتقام لكل  من خالفه الرأي في هذه المسالة , مما جعل تدبير الموارد البشرية ينأى بعيدا عن دور و مهمة ترشيد العنصر البشري لخدمة المنظومة الصحية بالجهة.

لقد فضح  استمرار  الصمت السلبي أمام قوة طرح النقابة لهذا الملف , حقيقة إخراج هذا السيناريو المكولس لتدبير الموارد البشرية , خاصة و أن هذا الملف لم يزد المنظومة الصحية إلا تكريسا للهشاشة الإدارية و التدبيرية ما يفرض الرجوع إلى الدورية 31/2014 لتصحيح هذه الوضعية .

2- ملف تعثر المشاريع الملكية للتنمية الصحية بالجهة , في ظل عدم التتبع المقصود من طرف المدير الجهوي السابق للمشاريع المبرمجة في إطار الاتفاقية الجهوية و اتفاقية مراكش الحاضرة المتجددة الموقعتين أمام أنظار صاحب الجلالة , و كذا إماطة اللثام عن هذا الملف الذي يهم السياسة الصحية بالبلاد على مستوى جهتنا , و كشف الأطراف المتسببة في تأخر التنمية الصحية بالجهة  , بعيدا عن الأهداف المرسومة بالمخطط الجهوي للعرض الصحي بالجهة , ما ساعد على تقوي و انتعاش لوبي الفساد بالقطاع الصحي بالجهة  , بالقطاعين العام و الخاص .

3 – حول فوضى العرض الصحي بالقطاع الخاص على حساب تدني الخدمة العمومية بقطاع الصحة بالجهة .

4 – حول علاقة الجهة باختصاصات المندوبيات الإقليمية  و تأثير ذلك على العرض الصحي الإقليمي , في ظل عدم احترام  المدير الجهوي السابق لاختصاصات المندوبين الإقليميين . 

5 – فوضى تدبير السكن الإداري و الوظيفي و ضرورة تصحيح الاختلالات القائمة وفقا للقوانين الجاري بها العمل .

6 – وضع استراتيجية واضحة للتكوين المستمر , مع نشر و إعلان لوائح المستفيدين في المرحلة السابقة .

7 – بخصوص ضعف الحوار الاجتماعي بمديرية جهة مراكش أسفي و حصره في ملفات شخصية لبعض الموظفين  .

8 – انتعاش المحسوبية الإدارية  و تكريس سياسة الامتيازات و ضرب كلي لمصالح الغالبية العظمى من أطر و موظفي الصحة بجهة مراكش – أسفي . 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،