من ضمنهم سياسيون ورجال أعمال ومنتخبون .. المراكشيون يكرسون “موضة” السياحة باسبانيا في فصل الصيف

من ضمنهم سياسيون ورجال أعمال ومنتخبون .. المراكشيون يكرسون “موضة” السياحة باسبانيا في فصل الصيف

- ‎فيفي الواجهة
238
6
كلامكم/ خاص
كان المراكشيون والمراكشيات، خاصة الميسورين منهم، يفضلون التوجه إلى المدن الساحلية بالمغرب، خاصة مدينة الصويرة والجديدة واكادير، من أجل قضاء العطلة الصيفية، قبل أن يتحولو، حاليا، إلى وجهة سياحية أخرى خلف الضفة الأخرى. فطن سياح مراكش، إلى أن “ماربيا” الإسبانية تتيح لهم قضاء عطلة صيفية في مستوى راق جدا، وبتكلفة مالية تقل كثيرا عن المدن السياحية المغربية، خصوصا بعد انتشار طريقة حجز المنتجعات والفنادق عبر الأنترنيت.
وتماشيا مع تدفق السياح المراكشيين والمغاربة على إسبانيا، سعت الفنادق إلى تنويع منتوجاتها، حتى تتلاءم والتقاليد المغربية، فخصص عدد من الفنادق مرافق بها أطلقت عليها اسم “شقق فنادق”، وهي مخصصة للعائلات، مقابل مبلغ مالي لا يتجاوز 700 درهم في الليلة، علما أن منتجعات مماثلة في المغرب ب”مارينا سمير” يصل ثمن قضاء ليلة واحدة بها، خلال فصل الصيف، إلى حوالي ألفي درهم.
وقد أصبح قضاء عطلة الصيف باسبانيا، بالنسبة للمراكشيين، محج سنوي، يلتقون فيه هناك كأنهم يعيدون التاريخ نفسه لآبائهم وأجدادهم حينما كانوا يلتقون بالجدية أو اكادير او الصويرة، لكن هذه المرة باسبانيا، حيث يلتقي السياسيون والمنتخبون والمثقفون والصحفيون ورجال أعمال ينحدرون من مراكش.
ويصف عبد الرحمان، سائح مراكشي اعتاد على زيارة إسبانيا، سبب اختياره “ماربيا” لقضاء العطلة الصيفية، ب”المتعة بأقل الأثمان”، مشيرا إلى أن جولة في المدينة الإسبانية تجعل السائح المغربي يشعر أنه في المغرب، فسيارات عديدة تحمل لوحتها ترقيما مغربيا، والملاهي تشبه عين الذئاب لأن أغلب زبنائها من المغاربة، ناهيك عن المقاهي..
يضيف عبد الله: “ببساطة لأن مصاريف قضاء العطلة فيها أرخص بكثير من مناطق سياحية بالمغرب، ناهيك عن توفر مرافق سياحية لجميع الفئات، فهناك المساحات الخضراء النظيفة، وحدائق الألعاب المخصصة للأطفال، وهو ما لا تتوفر عليه أغلب المنتجعات السياحية المغربية، مشيرا، في الوقت نفسه، إلى أن اختيار “شقق الفنادق” لا يكلف السائح كثيرا، فقد جهزت المطابخ بكل التجهيزات المنزلية، حتى تتمكن العائلة من إعداد الوجبات الغذائية بها وتوفير مبالغ مالية كبيرة.
ويكشف مصطفى ، سائح مراكشي آخر، أنه اختار، منذ مدة، قضاء العطلة الصيفية في إسبانيا، بل لجأ إلى اقتناء منزل بالجزيرة الخضراء بثمن خيالي، مستغلا أزمة العقار التي أصابت القطاع بإسبانيا، وأصبح، كل صيف، يتوجه رفقة عائلته إلى هناك، ناهيك أن القانون الإسباني يشجع على السياحية بمنح بطاقة الإقامة لكل من اقتنى عقارا. وكشف مصطفى أن تزايد عدد السياح المغاربة يعود، أيضا، إلى “موضة” السياحة بالخارج، نظرا لغلاء الأسعار بالمغرب، وعدم توفر البنية التحتية لأغلب المرافق السياحية، ف”ماربيا”، مثلا، يقول مصطفى، عبارة عن فيلات وشقق لها هندسة معمارية تراعي خصوصية المنطقة، وقربها من الشاطئ والتوفر على أماكن للترفيه، إضافة إلى توفر الأمن والنظافة، والحرص على ضمان كل حقوق السائح حتى لا يتعرض للنصب، وهي كلها عوامل يفتقر إليها المغرب.
واستوعب المسؤولون ب”ماربيا” إلى إقبال المغاربة على الاصطياف فيها، فشيدت منشآت سياحية لكل الفئات، إذ شجعت الأثرياء على الاستثمار فيها، وفي آخر هذه المشاريع أعلنت عن مجموعة فيلات فاخرة، تضم مسابح وكل ما يحتاجه السائح من مستلزمات الراحة، مشيرة إلى أنها توجد قرب مسجد والشاطئ في الوقت نفسه، ما شجع عددا من المغاربة على اقتنائها لقضاء عطلتهم الصيفية، نظرا لما تقدمه من خدمات للسياح المغاربة، وهي المشاريع التي تتشابه وأخرى بمدن جنوب إسبانيا، مثل الجزيرة الخضراء.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،