حقوقيون يطالبون باحترام حق ساكنة دواوير جماعة حربيل تامنصورت في الماء الشروب وفق معايير تضمن جودته وتحمي الحق في الصحة.

حقوقيون يطالبون باحترام حق ساكنة دواوير جماعة حربيل تامنصورت في الماء الشروب وفق معايير تضمن جودته وتحمي الحق في الصحة.

- ‎فيمجتمع
243
6
 جدد حقوقيون بمراكش مطلبهم بضرورة عقلنة تدبير المياه الصالحة للشرب على مستوى المدينة ، وايقاف تشييد ملاعب الكولف التي تستنزف كميات هامة من الماء، ونؤكد على ضرورة اعطاء الاسبقية لحق الساكنة في الماء الشروب كما دعت السلطات للتدخل لوقف عمليات الحفر للاقانونية وحماية الفرشة المائية .
واستغربوا لموقف السلطات المحلية والمنتخبة الذي وصفوه أنه يتسم بالحياد السلبي واكتفى بدور المتفرج خصوصا مع تصريحات لمسؤولة رفيعة المستوى صرحت سابقا “بأن ما يهم هو عدم تضرر القطاع السياحي ولو لزم الامر جلب المياه من مدينة الصويرة” .

وحذروا مجددا من خطورة الوضع الناتج عن نذرة المياه الصالح للشرب بالمنطقة عموما، علما ان مراكش مهددة بالعطش في افق سنة 2020 حسب دراسة لوكالة الحوض المائي بمراكش. كما أدانوا هذا السلوك الذي يتسم باللامبالاة وتغيب فيه المهنية من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء .

ووفي نفس السياق طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، بوقف هذا الاستهتار واعادة خدمة تزويد دواوير جماعة حربيل تامنصورت بالماء الشروب واصلاح الشبكة المتهالكة بشكل جدري وسلوك سياسات تحافظ  على هذه الثروة الحيوية من الاستنزاف المفرط والعشوائي من طرف لوبيات معروفة لحسابها الخاص.
ووقفت على حالة الاستهتار واللامبالاة التي يتعامل معها المكتب الوطني للماء والكهرباء بجماعة حربيل تامنصورت عبر قطع خدمة الماء الصالح للشرب عن دوار القايد  ودوار ايت مسعود  منذ صباح الخميس 12 يوليوز والى غاية اصدار هذا البيان دون سابق اشعار ولمدة طويلة بسبب عطب على مستوى الشبكة بدوار ولاد مسعود كان موضع اعطاب سابقة ترتب عنها نفس الوضع، كما وقفوا على الاضرار الفادحة التي نجمت عن انقطاع هاته المادة الحيوية وتسببت في اضرار للمواطنات والمواطنين وجعلت الكثير منهم يلجأ لبدائل اخرى خصوصا مياه الآبار غير المعالجة مما يهدد صحة وسلامة الساكنة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،