وزارة التربية تعين 20 ألف أستاذ متعاقد

طالبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المديرات والمديرين الإقليميين بالعمل على تسريع وتيرة إنجاز مختلف عمليات إنهاء السنة الدراسية، وخاصة منها تلك المتعلقة بإصدار تعيينات المتعاقدين الجدد قبل متم شهر يوليوز الحالي.

ويدخل هذا الإجراء الاستعجالي حسب مذكرة للمسؤولين التربويين ضمن حزمة من الإجراءات وجدولة زمنية كانت انطلقت منذ الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي.

ومن أبرز تدابير المخطط التحاق 20 ألف أستاذ متعاقد جديد بالفصول الدراسية خلال الدخول المدرسي المقبل، ليصير في شتنبر 2018 عدد الأساتذة المتعاقدين 35 ألف أستاذا متعاقدا، سيكلف ميزانية تفوق ثلاثة ملايير و 700 مليون درهم، أي بزيادة 311 في المائة مقارنة مع اعتمادات ميزانية.

الوزارة دعت المديرات والمديرين الإقليميين تأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات لتكون بحلة لائقة وحسنة لاستقبال التلميذات والتلاميذ، مع التأكيد على دعوة كل من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية من أجل التعبئة لإنجاز هذه العمليات ، و اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لإعداد جداول الحصص وفق المعايير المعتمدة ، مع الحرص على أن يتم توقيع محاضر الخروج الخاصة بأطر الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية يوم 28 يوليوز 2018.

وفي إطار توسيع العرض التربوي فإنه سيتم، إحداث 250 مؤسسة منها 100 مدرسة جماعاتية بالوسط القروي و 42 مدرسة إبتدائية و60 ثانوية اعدادية و48 ثانوية تأهيلية، تشمل ضمنها إحداث 55  مؤسسة في إطار برنامج التنمية القروية و 56 بمقتضى اتفاقيات شراكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *